Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

توقعات بالتوصل إلى اتفاق قريبا في الدوحة

الخرطوم 5مارس 2013- اعلن مسئول مكتب متابعة إنفاذ اتفاقية الدوحة لسلام دارفور أمين حسن عمر توصل الحكومة الي تفاهمات متشركة مع فصيل منشق عن حركة العدل والمساواه بقيادة محمد أبشر وأكد ان المفاوضات قطعت اشواطاً بعيده علي صعيد الملفات قيد النقاش.

أمين حسن عمر
أمين حسن عمر

و رجح أمين التوقيع علي وثيقة الإتفاق النهائي مع الحركة نهاية الأسبوع الجاري وقال فى تصريح لـ(السوداني) أن ماتم التوصل إليه من إتفاق سيدعم واقع السلام الذي يعيشه الإقليم، مشيراً إلي أن إدارة الحوار مع الحركات المسلحة في دارفور والإستماع الي وجهة نظرها.و قلل من حاله الحرب الأهلية بالإقليم وخفت تبعا لذلك الإشتباكات والإعتداءت المتكررة في بعض المناطق.

مشيراً الى أن ماتم إنجازه من إتفاقيات سلام بدارفور أكدت مدي رغبة الحكومه أمام المجتمع الدولي والإقليمي في حل مشكله الإقليم والتوصل لحلول مع حاملي السلاح.

وأكد محمد بشر قرب التوصل الى إتفاق مع الحكومة السودانية بشأن وقف إطلاق النار لكنه لفت النظر الى أن الخطوة ستكون تحت مراقبة من بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي فى دارفور “يوناميد” لثلاث اشهر قبل التوقيع على إتفاق نهائى ، منوها فى حوار مع فضائية “الشروق” الى أن وقف العدائيات كان جزءا من الإتفاق الذى وقع فى وقت سابق مع حركة العدل والمساواة الأم.

لافتاً الى أن حركته المنشقة ترى أن حل قضايا السودان يمثل المخرج لأزمة دارفور منوها الى أن كل السودان يعانى من التهميش ، وبشأن التعويضات قال رئيس الفصيل المنشق أن المبلغ المحدد لايفى بإحتياجات الناس ولابد من منحهم مبالغ تمكنهم من بدء حياة جديدة.

وكشف بشر عن تباعد وجهات النظر بين الوفدين بشأن قضايا الأسرى وقال بأن القضية لم تطرح بجدية أسوة ببقية الملفات مطالباً الحكومة بإظهار جدية فى تحقيق السلام بدارفور, وأبدى القيادى تحفظا على ميثاق الفجر الجديد ، ودعا فى ذات الوقت الى علاقات جيدة مع دولة جنوب السودان.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.