الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 شباط (فبراير) 2016

توقيع اتفاق صلح يطوي صفحة الإقتتال بين بطون المسيرية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 فبراير 2016 ـ طوت لجنة صلح أهلية من (أجاويد) قبيلة الرزيقات بالضعين في شرق دارفور، الإثنين، صفحة الأقتتال بين بطني المسيرية "الزيود" و"أولاد عمران" بولاية غرب كردفان، وذلك بتوقيع وثيقة عهد وميثاق نهائي بين الطرفين.

JPEG - 21.6 كيلوبايت
سودانيون من قبيلة المسيرية

وقتل نحو 133 شخصاً وأصيب المئات في مواجهات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة بين "أولاد عمران" و"الزيود" بسبب نزاع حول ملكية أراضٍ بولاية غرب كردفان في نوفمبر 2014، وقبلها في يوليو من ذات العام سقط 150 قتيلا من البطنين.

ووقع أمراء "الزيود" و"أولاد عمران" على وثيقة الصلح النهائي واعتمدها ناظر عموم الرزيقات رئيس لجنة الأجاويد وواليا شرق دارفور، وغرب كردفان وتم إعتمادها بصورة نهائية.

وأكد وزير الحكم اللامركزي، فيصل حسن إبراهيم جدية الحكومة السودانية في طي ملفات الصراعات القبلية وفتح ملفات التعايش السلمي.

وأوضح إبراهيم أن أبيي أرض سودانية من حق أي مواطن سوداني ممارسة كل حقوقه والتمتع بها من دون أي قيود أو شروط ، داعيا الطرفين للتمسك بمخرجات الملتقى والسعي لتنفيذ المخرجات على أرض الواقع.

ويتنازع كل من السودان وجنوب السودان حول أبيي، التي تقطنها قبيلة دينكا نقوك الجنوبية، ويقصدها رعاة قبيلة المسيرية الشمالية صيفا، وشهدت المنطقة عدة توترات بين القبيلتين وجيشي الشمال والجنوب، راح ضحيتها العشرات.

من جهته، أكد والي شرق دارفور أنس عمر أن الصلح سيحدث تغييرا كبيرا في الإطار الاجتماعي بين بطون المسيرية.
وقال "إن القانون لا يحرس اتفاقية صلح ولا الحكومة ولكن انتم ستحرسون مخرجات الصلح بين الأشقاء".

وأضاف الوالي "سنعمل ليل ونهار حتى ننزل هذه التوصيات لأرض الواقع ولن يهدأ لنا بال إلا بعد أن تنداح التنمية في كل ربوع غرب كردفان".

وأشار إلى أن توصيات الصلح تمثل أساسا للسلام والتعايش السلمي، ونجاحه يكمن في تنفيذ هذه التوصيات.

وأشاد رئيس لجنة الأجاويد ناظر عموم الرزيقات محمود موسى مادبو بدور وفدي القبيلتين في مساعدة الأجاويد علي طي ملف الصراع بين الطرفين.

وأضاف "نحن سنعمل حتى نضمن تنفيذ مخرجات وتوصيات هذا المؤتمر لأرض الواقع حتى يعيش أهلنا بسلام وأمان".

وتزايدت حدة المواجهات القبلية في إقليمي دارفور وكردفان ـ غرب السودان ـ خلال العامين الماضيين ما أدى إلى سقوط الألاف من القتلى والجرحى وتشريد عشرات الألاف.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.