الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 شباط (فبراير) 2021

توقيع اتفاق لوقف العدائيات بين القبائل العربية والمساليت بغرب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 51.7 كيلوبايت
مراسم توقيع اتفاق صلح بين المساليت والقبائل العربية في غرب دارفور 13 فبراير 2021

الخرطوم 13 فبراير 2021 – وقعت القبائل العربية والمساليت، السبت، اتفاقا لوقف العدائيات في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، بعد مواجهات دامية أسفرت عن مقتل 163 شخصا منتصف يناير الفائت.

وأقامت القبائل العربية في الجنينة اعتصامًا، بعد أيام من الاشتباكات، طالبوا فيه من بين حزمة مطالب بإبعاد النازحين من المدينة وإقالة الوالي.

وفي 6 فبراير الجاري تدخل وفد اتحادي يقوده عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان ونجح في إقناع المعتصمين برفعه نظير التجاوب مع مطالبهم وفق مصفوفة زمنية تم التوافق عليها.

ووقعت القبائل العربية والمساليت، وفقًا لوكالة السودان للأنباء، اتفاق وقف العدائيات بين الطرفين بمقر الحكومة المحلية في الجنينة.

ووقع قائد ثاني قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو على الاتفاق ممثلًا لحكومة السودان، إضافة إلى ممثلين عن المساليت والقبائل العربية.

وقال دقلو إن الاتفاق "يعد تتويجاً للجهود التي بذلها الوفد الاتحادي، ويؤكد حرص والتزام المكونات الاجتماعية بولاية غرب دارفور على طي صفحة الماضي والإقبال علي المستقبل بقلوب متسامحة ومحبة للسلام".

وأشار إلى أن سلطان دار مساليت سعد عبد الرحمن بحر الدين، وقف أثناء الاشتباكات، على مسافة واحدة من جميع المكونات القبلية، الأمر الذي ساهم في إحتوائها.

وأكد دقلو على أن اتفاق وقف العدائيات مُلزم لجميع الأطراف، موضحا إن حكومة الانتقال أرسلت تعزيزات عسكرية إلى غرب دارفور لدعم الأمن والاستقرار.

وتتوسط السُّلطات السودانية بين القبائل التي تُحدث بينها اشتباكات مُسلحة لتوقيع اتفاق وقف عدائيات، دون أن تتخذ إجراءات قانونية بحق مرتكبي جرائم القتل، الأمر الذي يقود تجدد المواجهات الدامية.

وقال سلطان دار مساليت إن زيارة الوفد الاتحادي إلى الجنينة يؤكد اهتمام الدولة بالأحداث التي جرت في المدينة، مشيرًا إلى أن الزيارة "كان لها أثراَ طيباَ في نفوس المتضررين من الأحداث".

ودعا السلطان الحكومة إلى محاربة المجرمين والخارجين عن القانون وفرض هيبة الدولة "حتي يعم السلام والاستقرار كافة ربوع محليات ولاية غرب دارفور".

وطالب ممثل القبائل العربية الأمير حافظ تاج الدين، بعدم الخلط بين القضايا الاجتماعية والسياسية، مشيرًا إلى "أن مجتمع غرب دارفور متماسك ومترابط ، وأن المجرمين ومروجي الفتن لا يريدون الإستقرار لأهل الجنينة، لذا يجب حسمهم وفقًا للقانون".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.