الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 كانون الأول (ديسمبر) 2020

توقيف (هلكا عصار) يثير بوادر توتر بين السودان وأثيوبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 67.3 كيلوبايت
عبد الفتاح البرهان استقبل رئيس وزراء اثيوبيا في الخرطوم ..الجمعة 7 يونيو 2019 (سونا)

القضارف 1 ديسمبر 2020- تلوح في الأفق بوادر توتر في العلاقات بين السودان واثيوبيا على خلفية الحرب المشتعلة بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير إقليم التقراي المحاذي لولايتي القضارف وكسلا شرقي البلاد.

وتطالب الحكومة الاثيوبية السلطات السودانية بتسليم عديد من قيادات وجنود تابعين لجبهة التقراي قالت إنهم دخلوا الأراضي السودانية مع اللاجئين الذين عبروا في خضم اشتعال المعارك بالإقليم.

وبحسب الرواية الرسمية الإثيوبية فإن مجموعة شبابية نفذت مذبحة في بلدة "ماي خدرة" في إقليم التقراي بتشجيع من قوات جبهة التحرير الشعبية.

وتقع منطقة "ماي خدرة" في محافظة غرب التقراي المحاذي لمحلية الفشقة بطول 110 كلم.

ويتحدث مسؤولون سودانيون عن استقبال الأراضي السودانية حتى أمس الإثنين لأكثر من 46 ألف اثيوبي.

وأثار توقيف الجيش السوداني الأيام الفائتة للقائد هلكا عصار والمصنف كأحد زعماء المليشيات الاثيوبية الناشطة في الحدود سيما بمنطقة الفشقة، حماس القيادة الاثيوبية للمطالبة بتسليم قادة التقراي كما اتهمت الجيش السوداني بالتوغل داخل الأراضي الاثيوبية واعتقال عصار.

لكن جنرالات في الفرقة 12 مشاه السودانية أكدوا لـ “سودان تربيون" أن الرجل تم القبض عليه داخل الحدود السودانية أثناء تحركه مع عدد كبير من جنوده وأسرته محملين بكميات كبيرة من الذهب والأموال والسيارات.

وتشتبه المجموعة الموقوفة بالتورط في شن هجمات على الأراضي السودانية في منطقة الفشقة الكبرى وتمكنها من نزع 150 ألف فدان من المزارعين والرعاة تجاه مناطق "مجاج" و"العلاو" و"اللكدي" كما مارست المليشيا ذاتها عمليات ترويع واسعة وسط الأهالي.

وبحسب مصادر متطابقة فإن هلكا من بين أبرز المطلوبين من الحكومة الاثيوبية.

ويقول المحلل السياسي والمختص في الشأن الاثيوبي قمر حسن الطاهر إن التغول الاثيوبي على الأراضي الزراعية والاعتداء على الرعاة والمزارعين مستمر منذ العام 1995 في منطقتي الفشقة الكبرى والصغرى حيث احتلت اثيوبيا ونزعت نحو مليون ونصف فدان بيد المليشيات المسلحة بجانب نهب المواشي والأبقار والآليات الزراعية.

وقال بان المتمرد وقائد المليشيات هلكا عصار هو السبب الرئيسي في الخلافات والنزاعات بين السودان وإثيوبيا حول الأراضي الزراعية في الحدود بعد ارتكابه سلسلة جرائم وتعديات سابقة وصلت حد استيلائه منفرداً على 200 ألف فدان.

ورأى الطاهر أن تسليم عصار الى إلى مسؤولي معسكر اللاجئين " أكبر خطأ" وانه يجب تسليمه للحد من إمكانيات عودته مرة أخرى للمعارك العسكرية ضد السودان وممارسة النهب والسرقة.

واستبعد الطاهر تدخل السودان عبر الجيش في الشأن الاثيوبي لدعم واسناد التقراي وطالب بالعمل على عودة التقراي الفارين الي ديارهم في ظل نقص الغذاء وعدم وجود الدعم الكافي لهم بالسودان.

وقال المتحدث باسم لجنة فرض حالة الطوارئ في إقليم التقراي، رضوان حسين، إن إثيوبيا والسودان سيتعاونان لتحديد ما إذا كان هناك مسلحون تابعون لجبهة التقراي على صلة بمذبحة "ماي خدرة" عبروا حدود البلدين وسط المدنيين اللاجئين.

وقال حسين إن اللجنة المستقلة الحكومية لحقوق الإنسان في إثيوبيا أثبتت ما جرى في منطقة ماي كادرا.

وأردف في تصريحات لوكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية: "لا يمكننا إلقاء اللوم على الجميع، لكن يوجد احتمال أن يكون هناك قتلة عبروا إلى السودان".

وتابع أن بعض سكان البلدات بدأوا في الإفصاح عن أسماء مشتبه بهم موجودين في مخيمات اللاجئين في السودان، مضيفاً أنهم سيتعاونون مع السودان لتحديد هوياتهم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.