الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 حزيران (يونيو) 2020

ثلاث آلاف شاهد و150 فيديو يوثق لجريمة فض (الاعتصام)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 108.2 كيلوبايت
صورة لـ(سودان تربيون) من موقع الاعتصام قرب قيادة الجيش ..الأحد 10 أبريل 2019

الخرطوم 27 يونيو 2020 – قالت لجنة التحقيق في الانتهاكات المصاحبة لفض الاعتصام حول محيط قيادة الجيش السوداني، في تقرير مرحلي سلمته لرئيس الوزراء، السبت إنها استمعت إلى ثلاثة آلاف شاهد وشاهدت أكثر من 150 فيديو يُوثق لعملية الفض.

وفضت قوات نظامية من مختلف التشكيلات العسكرية في 3 يوينو 2019، اعتصاما حول قيادة الجيش بالخرطوم ما أدى لمصرع أكثر من 200 شخص وجُرح ما لايقل عن ألف آخرين، وفقًا للجنة الأطباء المركزية، التي تقول إنها وثقت عمليات اغتصاب وقعت على الجنسين كما وثقت لجثث رُميت على نهر النيل القريب من مقر الاعتصام بعد توثيقهم بالحجارة حتى لا تطفو على الماء، فيما تقول وزارة الصحة إن ضحايا الفض لا يتجاوز الـ 85 قتيل.

وشكل رئيس الوزراء في 22 سبتمبر 2019، لجنة تحقيق في الانتهاكات المصاحبة لفض الاعتصام، حيث تلقى منها، السبت، تقرير مرحلي عن عمل التحقيق، وذلك قبيل احتجاجات أعلنت لجان المقاومة عن تنظيمها الثلاثاء المقبل، للضغط على الجهات العدلية لإنهاء تحقيقاتها في الجرائم التي ارتكبها عناصر نظام الرئيس المعزول عمر البشير طوال ثلاثين عامًا، إضافة إلى الإسراع في استكمال هياكل السُلطة الانتقالية.

وقال مجلس الوزراء، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، السبت: " تلقى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، تقريراً مرحلياً من لجنة التحقيق في الانتهاكات المصاحبة لفض الاعتصام في ساحة القيادة العامة للقوات المسلحة والولايات التي تحتاج للتحقيق فيها، كما استمع إلى إفادات من اللجنة حول ما تم إنجازه من عمل خلال الفترة الماضية".

وأضاف: "التقرير أشار إلى أن التحقيق يسير بصورة جيدة حيث استمعت اللجنة إلى شهادة أكثر من ثلاثة آلاف شاهد وتلقت أكثر 150 من تسجيلات الفيديو وهي الآن قيد الفحص".

وأشار البيان إلى أن لجنة التحقيق أفادت بأن كثير من التسجيلات ومقاطع الفيديو التي تحتاج إلى فحص فني بتقنيات عالية، بغرض تحليل المعلومات اللفظية والمرئية الواردة فيه، حتى يتم التعامل معها كبينات في التحقيق.

وأضافت اللجنة: " أن التحريات والاستجوابات مستمرة وفي كل مرة تظهر أدلة جديدة ذات قيمة قانونية معقولة مما يستدعي تضمينها في التحقيقات".

وأفاد البيان بأن لجنة التحقيق التي يرأسها المحامي ذائع الصيت نبيل أديب، طلبت معينات لتواصل عملها بالشكل المطلوب، كما أشارت إلى بعض الصعوبات التي تواجه التحقيقات ومنها الإغلاق الكامل في الخرطوم أو في الولايات التي تحتاج للوصول إلى اللجنة بسبب جائحة كورونا.

وقال البيان أن رئيس الوزراء طالب الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بعمل اللجنة، بتذيل كافة العقبات التي تواجهها، وأشار إلى أنه أكد على توفير كافة الاحتياجات الممكنة للجنة.

ووصف رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بحسب البيان عمل هذه اللجنة بأنه "عمل وطني كبير" يستلزم الدعم الكامل من الجميع خدمة لأهداف الثورة وتحقيقاً للعدالة التي تتطلب تقديم كل من ارتكب جريمة للمحاسبة وفقاً لمبدأ سيادة حكم القانون، علاوة على أن عمل اللجنة هو أحد المطالب المهمة وفقاً للوثيقة الدستورية".

وأكد على أن "استكمال التحقيق بواسطة هذه اللجنة يمثل تطلعات أسر شهدائنا الأبرار وتطلعات الشباب الذين أنجزوا الثورة والأمة السودانية بكاملها وذلك بالوصول للجناة الذين أجرموا في حق الوطن والثورة وتقديمهم لمحاكمات عادلة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.