الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

ثلاث مكونات لـ(البجا) تتبرأ من احتجاجات شرق السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 48.8 كيلوبايت
ممثلو الحكومة السودانية ومسار الشرق يحملون الاتفاق بعد توقيعه في جوبا .. الجمعة 21 فبراير 2020

الخرطوم 5 أكتوبر 2020 – تنصلت ثلاث من مكونات أثنية البجا من احتجاجات نظمها المجلس الأعلى لقبائل البجا والعموديات المستقلة، على مدار يومين، رفضًا لمسار الشرق في اتفاق السلام، أودت بحياة ضابط شرطة بيد أحد المتظاهرين.

وشهدت منطقة بورتسودان، شرقي السودان، احتجاجات يومي الأحد والاثنين، رفضًا لمسار الشرق المضمن في اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والجبهة الثورية.

وقالت نظارات قبائل البشاريين والأمرار والعبابدة، في بيان مشترك، تلقته "سودان تربيون"، الاثنين: "نعلن للكافة بأن المسيرة التي خرجت في بو رتسودان باسم المجلس الأعلى لنظارات البجا لا تعبر عن نظاراتنا ولا تمثلها ولا تمثل مجتمع إداراتنا الأهلية في حدودها الجغرافية".

ووصفت القبائل بأن المجلس الأعلى لقبائل البجا الذي يرأسه ناظر قبيلة الهدندوة محمد أحمد ترك بانه ليس سوى "خداع سياسي".

وأضافت: "ليس هناك مجلس تم تكوينه باسم نظارات البجا حتى الآن، وما تم كان زيف وخداع سياسي مُورس باسم قبائلنا ولا نقبله ولا نقبل أن يمثلنا أو يتحدث عنا جسم هلامي ليس له وجود على أرض الواقع".

وأشار البيان إلى أن الاحتجاجات التي جرت في الشرق خلال يومين "إثارة للفتن، وهي حراك سالب يهدد أمن المجتمع".

وقالت القبائل إنها ماضية في دعم مجهودات السلام الجارية في جنوب السودان، حيث شاركت فيها النظارات الثلاث.

وجاء البيان ممهور بتوقيع ناظر قبيلة الأمرار علي محمود، ومثل ناظر قبيلة البشاريين عبد الله الحسن، ووكيل نظارة العبابدة منصور ناصر.

وفي ذات السياق، اقترحت قوى إعلان الحرية والتغيير بولاية البحر الأحمر الإسراع في قيام مؤتمر قضايا السودان لإنهاء الأزمة، وأشارت إلى أن أحداث الشرق هي نتاج تراكم مظالم مركزية تجاه الإقليم.

وقال المتحدث باسم الائتلاف، أمين سنادة: "نرى أن الملتقى التشاوري لأهل الشرق بمشاركة القوى السياسية والمدنية والأهلية بشرق السودان هو صمام الأمان ونعتقد أن الإسراع بقيامه وبتمثيل عادل واطروحات عملية وعلمية".

وأضاف: "يجب أن يكون الواجب المقدم وان لايعلوا صوت على صوت مؤتمر قضايا شرق السودان ملزمين فيه بالحرية وصولا للسلام تحقيقا للعدالة".

وأشار المتحدث في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إلى أن ما يجري في شرق السودان هو "هو نتاج تراكم مظالم مركزية تجاه الإقليم مما يتطلب من الحكومة أن تعيد تفكيرها في قضايا الإقليم وأهله".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.