الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 كانون الثاني (يناير) 2020

جامعة سودانية تفصل قياديا اسلاميا بعد تحريضه على قتل المتظاهرين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يناير 2020 – أعلنت ادارة جامعة النيلين في السودان الأحد فصل أحد اساتذتها بعد ظهوره في تسجيلات سرية مسربة لفضائية عربية محرضا على قتل المتظاهرين السلميين الذين خرجوا للمطالبة برحيل نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وظهر القيادي الإسلامي عوض حاج علي – المدير السابق لجامعة النيلين-في مقاطع فيديو مسربة الى قناة (العربية) ضمن ما عرف بوثائقي "الأسرار الكبرى .. جماعة الأخوان" وهو يدعو لضرورة التعامل العسكري والعنيف مع المتظاهرين والمحتجين بوصفهم حركات مسلحة.

وقال نصا "هذه ليست مظاهرات، هذه حركات عسكرية ويجب التعامل معها تعاملاً عسكرياً"، قبل أن يصف محركي الاحتجاجات بـ "الصعاليك".

وجاء في قرار الجامعة، الذي تلقته "سودان تربيون"، الأحد، إنها ألغت استبقاء عوض حاج على من كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات، مع إلغاء كافة مخصصاته.

واستن نظام الرئيس المعزول عمر البشير مفهوم الاستبقاء لعضويته في مؤسسات الدولة، بعد بلوغهم السن القانونية للمعاش، بهدف المحافظة على امتيازات المناصب أو لاحتياجه لهم في مهام تنظيمية تتطلب وجودهم في المؤسسات.

وقدم تجمع أساتذة جامعة النيلين، في بيان تلقته "سودان تربيون"، اعتذارًا للشعب السوداني عن وجود عوض حاج علي في المؤسسة التعليمية.

وحث البيان الأجهزة العدلية على توجيه اتهام جنائي بالتحريض على قتل المتظاهرين السلميين العزل لعوض حاج علي.

وأضاف : "بدلا من أن يحمل رسالة سامية لطلابه وزملائه، وهي رسالة العلم والمعلم، حمل رسالة التحريض على القتل والإساءة لشباب فجروا أعظم ثورة سلمية في تاريخ السودان الحديث".

وتابع: "معلوم أن عوض حاج علي كان ولا زال من كبار قادة الكيزان ومعلوم دوره في الأمن الشعبي وبالتالي فكل ما يدين تنظيم الكيزان يدينه وكل ما يدين الأمن الشعبي يدينه وفي هذين وحدهما مبرر كاف لإبعاده عن الجامعة وعن كل فعالياتها".

ودافع عوض حاج علي عن التسريب، السبت، وقال: "إنه لم يكن يقصد المتظاهرين السلميين وإنما المسلحين من المتظاهرين الذين أفادت الأجهزة بأنهم كانوا يقتلون السلميين".

وحرص المتظاهرون في السودان على مدى 5 أشهر، على سلمية التظاهرات على الرغم من العنف الذي قابلتهم به الأجهزة الأمنية والشرطية، والذي أفضى إلى مقتل العشرات، قبل أن تنجح الثورة في الإطاحة بنظام البشير بعد 30 عاما من الحكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.