الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 كانون الثاني (يناير) 2020

جدل بشأن سحب شركتين مواد تنقية من هيئة المياه بولاية الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يناير 2020 - كشف موظفون بهيئة مياه ولاية الخرطوم عن تقييدهم بلاغ في مواجهة شركتين بدأتا في سحب مادة تستعمل في التنقية من مخازن الهيئة لتخوفهم من رميها على نهر النيل أو دفنها في الأرض باعتبارها ذات أثر سالب.

JPEG - 67.7 كيلوبايت
مادة البولي ألمونيوم كلورايد المنقية في مخان هيئة مياه ولاية الخرطوم ..صورة لـ" سودان تربيون"

وتستخدم المادة مثار الجدل في تنقية المياه كما تدخل في استخدامات أخرى ذات صلة بالنفط وغيرها.

والشركتان هما (الرازي) و (التل الخضراء) والأخيرة شركة يتحكم فيها قادة الهيئة جُمع رأسمالها من عمال وموظفي الهيئة.

وألزمت محكمة سودانية في مارس 2019، شركتي التل الخضراء والرازي، بسحب مادة "البولي ألمونيوم كلورايد الصلبة -الباك"، من مخازن الهيئة بعد أن أثبت الفحص المعملي عدم صلاحية المادة، التي اُستوردت في 2011.

لكن مدير شركة الرازي طارق إبراهيم أكد لـ"سودان تربيون" أن آخر الفحوصات أثبتت أن المادة صالحة وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب.

وأردف "هي مادة طبيعية مستخرجة من الأحجار ولا تمت بصلة للسرطنة وما الى ذلك".

وأشار الى انها تستخدم في مجالات عديدة بقطاع البترول وغيرها للتنقية، ورأى أن اثارة الأمر لا يخرج عن أجندة تمت بصلة للتنافس التجاري في السوق.

وظلت المادة مخزنة في مخازن الهيئة مُنذ 2011، ليقوم مسؤول بالهيئة بإعفاء حق تعويض مالي يفترض أن يُدفع من الشركتين للهيئة، في محاولة منها لسحب المادة السامة من المخازن.

وقالت مني عبد المنعم سليمان، وهي موظفة بالهيئة، لـ "سودان تربيون"، الاثنين، إنها وزملائها يتخوفون من قيام الشركتين برمي المادة السامة في نهر النيل أو دفنها في الأرض.

وأضافت إن تخوفهم دفعهم إلى فتح بلاغ في مواجهة الشركتين بنيابة حماية المستهلك الشهر المنصرم، وبعد أن أبدت النيابة تماطلًا في اتخاذ إجراءات تقر وجود رقابة على التخلص من المادة السامة، قاموا بفتح بلاغ ثانٍ في نيابة مكافحة الفساد، ومن ثم قابلوا النائب، لكن لم تفلح جهودهم في اتخاذ إجراءات وقائية، تمنع الشركة من التصرف في المادة إلاّ وفق شروط محددة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.