الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 تموز (يوليو) 2020

جرحى في أحداث عاصفة بشمال دارفور والحكومة تتهم متفلتين بتأزيم الأوضاع

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 27.2 كيلوبايت
احراق مركز للشرطة في محلية كتم بشمال دارفور.. صورة لـ(سونا)

كتم 12 يوليو 2020 -أصيب 11 شخصاً على الأقل، الأحد، بجراح متفاوتة في أحداث عاصفة شهدتها محلية كتم التابعة لولاية شمال دارفور، وتقاطعت الرواية الرسمية مع إفادات شهود عيان بالبلدة الذين أكدوا تدخل الشرطة لفض تجمع سلمي باستخدام قنابل الغاز، بينما قالت السلطات إن متفلتين هاجموا مركزا للشرطة وأحرقوا سيارات عديدة.

ودخل أهالي كتم مُنذ الأسبوع الفائت، في اعتصام مفتوح أمام مبني الحكومة المحلية، للضغط على المركز لتوفير الحماية لهم من المليشيات المسلحة وحماية الموسم الزراعي وإقالة قادة الحكومة المحلية.

وقال أحد منسقي الاعتصام ادم محمد صالح لـ (سودان تربيون) إن قوة من الشرطة فضت ساحة الاعتصام بالقوة بعد إطلاق الرصاص الحي بجانب الغاز المسيل للدموع وأصيب في الحادثة ما لا يقل عن 10 أشخاص بينها حالة خطرة لمواطن يدعى إبراهيم محمود شريف جرى نقله إلى مستشفى كتم".

وأكدت روايات شهود عيان أن المعتصمين أحرقوا مقر الحكومة المحلية ومركز للشرطة القريب من منطقة الاعتصام.

وقالوا إن المعتصمين في كتم رفضوا زيارة وفد من حكومة شمال دارفور، وصلهم من اعتصام فتابرنو وهي منطقة أخرى تشهد أيضا اعتصاماً منذ عدة أيام.

كما أفادوا بتعرض الوفد للقذف بالحجارة أثناء دخوله مركز الشرطة الذي أحُرق جراء محاولة الفض، بينما نجح الوفد الحكومي في الخروج بصعوبة.

وقالت لجنة ولاية شمال دارفور إنها زارت مقر الاعتصام فتابرنو، حيث استمعت إلى مطالب الأهالي وقامت بتنفيذ نصفها بصورة فورية، فيما جرى تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ بقية المطالب.

وأضاف حاكم الولاية المناوب رئيس اللجنة الأمنية، محمد إبراهيم عبد الكريم، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إن اللجنة الأمنية عادت إلى الفاشر عبر طائرة عمودية، لكن أثناء وصول السيارات الإدارية التي تقل الإعلاميين والمراسم والحراسات التي كانت ترافق اللجنة، إلى منطقة كتم حتى تعرضت إلى متفلتين مما حدا بالموكب الاحتماء بمركز الشرطة">

وتابع: "أثناء ذلك، هاجمت إعداد كبيرة من المتفلتين مركز الشرطة وأحرقوه بالكامل، كما احرقت جميع سيارات الموكب، إضافة إلى 4 سيارات أخرى، لتصبح السيارات المحروقة 14".

ولم يشر البيان الرسمي إلى محاولة فض الاعتصام ولا وقوع إصابات، على الرغم من توثيق نشطاء محاولة الفض ونشرها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي.

وفي وقت لاحق أعلنت حكومة شمال دارفور فرض حالة الطوارئ بجميع مناطق محلية كتم لمدة 15 يوما كما أرسلت تعزيزات عسكرية لفرض هيبة الدولة وحفظ الأمن، وشرعت كذلك في تدوين بلاغات وتكوين لجنة لحصر الخسائر.

ووصفت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، إن محاولة فض الاعتصام السلمي بمنطقة كتم بالجريمة البشعة، وأكدت وقوع إصابات بعضها في حالة حرجة.

وأدان المتحدث باسم الحركة، محمد الناير، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، محاولة فض الاعتصام، وحمل الحكومة المركزية والمحلية مسؤولية استخدام العنف، داعيًا المعتصمين بممارسة ضبط النفس وعدم الاستجابة لعنف الحكومة التي تريد من خلاله إخراج الاعتصامات من سلميتها".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.