الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 12 حزيران (يونيو) 2017

جماعة (الأخوان المسلمين) بالسودان تتمسك باسمها وترفض تغييره

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يونيو 2017- تمسكت جماعة الأخوان المسلمين في السودان، باسمها رافضة بشدة اي اتجاه لتغييره، على نحو ما تردد خلال الأيام الماضية حول اتجاه الجماعة لتغيير أسمها والتحول إلى منظمة طوعية.

JPEG - 5 كيلوبايت
المراقب العام للأخوان المسلمين في السودان الشيخ علي جاويش

وقال المراقب العام للجماعة، علي محمد أحمد جاويش، الإثنين، إن اسم "الإخوان المسلمين" لن يتغير إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أو يقضي الله أمراً كان مفعولاً"، مؤكداً أن المسؤولية الإجتماعية تشكل أهم برامج ورسالة الجماعة.

وأوضح أن للاسم مرجعية ومدلولاً وقيمة ثقافية وتاريخاً دعوياً ممتداً، مؤكداً أنه موجود في السودان منذ عام 1946م، مضيفاً "اسم الإخوان المسلمين هو امتداد لاسم الجماعة التي أسسها الشيخ حسن البنا في مصر عام 1928م".

وأكد جاويش في تصريحان نقلتها وكالة الأنباء السودانية، الأثنين، أن جماعة الأخوان المسلمين متواجدة في أكثر من 80 دولة.

وأضاف "هناك مجموعة منشقة عن الجماعة بالسودان تسعى لتغيير اسم الإخوان وتحويله إلى منظمة طوعية كما يزعمون لتنخرط في الأنشطة الاجتماعية"، مقللاً من تأثير إنشقاق المجموعة على وحدة صف الجماعة.

وأوضح المراقب العام للجماعة أن حزب الإخوان المسلمين مسجل في السودان منذ قانون التوالي السياسي وله قانون ونظام سياسي ومؤسسات يحتكم إليها.

وأكد أن الحزب مودع بالاسم لدى مجلس شؤون الأحزاب السياسية وأنه لم يجر عليه أي تعديل، مردفاً "الجماعة لن تخون دماء الشهداء الذين جاهدوا بأموالهم وضحوا بأرواحهم وهُجروا من أوطانهم في سبيل الدعوة إلى الله تحت مظلة هذا الاسم- حسب قوله.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.