الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 كانون الأول (ديسمبر) 2010

جنوب السودان يتهم الشمال بإسقاط 18 قنبلة على اراضيه

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا في ديسمبر 2010 — اتهم جيش جنوب السودان الشمال امس الجمعة بالهجوم جوا و اسقاط 18 قنبلة على بولاية غرب بحر الغزال فى ثالث هجوم جوى خلال اسبوع .

وقال فيليب اقوير ، المتحدث بأسم جيش جنوب السودان ان طائرة عسكرية شنت الهجوم فى المنطقة ما بين مقاطعتى راجا و تمساحة بولاية غرب بحر الغزال .

و وصف اقوير الهجوم المتكرر من قبل الجيش الشمالى على مواقع بجنوب السودان بـأنه "استفزازات خبيثة" تهدف الى تقويض عملية السلام وعرقلة المساعى الجارية لاستفتاء تقرير مصير الجنوب المقرر له التاسع من يناير المقبل .

وينص اتفاق السلام الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان على اجراء استفتاء فى يناير القادم ليقرر الجنوب بموجبه البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولته المستقلة .

ونفى جيش الشمال فى وقت سابق الاتهمات الجنوبية و قال الناطق بأسمه ، الصوارمى خالد ان جيشهم يطارد فلولا لمتمردين من دارفور توجهوا صوب الجنوب .

ويتهم الشمال من جانبه الجنوب بحشد القوات والسلاح بالقرب من الحدود المشتركة التي لم يتم ترسيمها بدقة بعد .

واضاف اقوير انه لم تصله تقارير عن وقوع اصابات لكن بعض المباني دمرت. وقال "انهم يختبروننا ليروا ما سنفعله لكننا لن ننتقم ما لم يأتوا على الارض وعندها سندافع عن أنفسنا" .

وقال اقوير "ليس مفاجأة لنا هجوم جيش الشمال على المدنيين الابرياء العزل لأنه يعمل لخدمة اجندة المجموعة المسيطرة على الدولة فى شمال السودان"

واكد اقوير ان الاستفزازات المستمرة التى يقوم بها جيش الشمال لن تجعل الجيش الجنوبى يقود البلاد الى الحرب . و دعا الشعبين فى الشمال و الجنوب من اجل الحفاظ على علاقة جيدة و احتضان روح السلام بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء .

وطالب جنوب السودان الاسبوع الماضى مجلس الامن الدولى بالتحقيق الاتهامات الموجهة للشمال بشن غارات جوية على مواقع داخل اراضيه .

وقال قويدر زروق المتحدث باسم الامم المتحدة ان مراقبي وقف اطلاق النار التابعين للمنظمة الدولية زاروا مواقع الهجمات المزعومة السابقة وان التحقيقات ما زالت جارية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.