Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يرفض تهديدات الخرطوم ويحث على تفعيل اتفاقيات التعاون

جوبا 21 مارس 2015– حثت حكومة دولة جنوب السودان نظيرتها في الخرطوم على التمسك باتفاق التعاون الذي وقعته الدولتان لحل قضايا ما بعد الانفصال في العام 2012، ورفضت اللهجة التصعيدية حيال منطقة “14 ميل” الحدودية المتنازع عليها.
322.jpg وقال وزير خارجية جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين لـ “سودان تربيون” الجمعة ، أن بلاده تتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية القوية مع السودان في جميع الجوانب وفقاً لإطار اتفاقية التعاون.

وإعتبر التصريحات الأخيرة المنسوبة إلى كبار المسؤولين السودانيين، بما فيها تصريحات الرئيس البشير بشأن مصير منطقة الميل 14 المتنازع عليها “لا داعي لها”.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قال الخميس، أن بلاده لن تتنازل عن “شبر” من منطقة “14 ميل” الحدودية بدارفور والمتنازع عليها مع جنوب السودان.

وأشار البشير إلى أن الرزيقات هم من حموا المنطقة من التمرد، خلال حقبة الحرب بين الشمال وجنوب السودان، وقال موجها خطابه لجنوب السودان: “الناس البطاولو ودايرين 14 ميل، نقول ليهم 14 ميل دي حقتكم”، وزاد: “حدودنا 14 ميل جنوب بحر العرب.. لن نتنازل عن شبر”.

وقال بنيامين “في رؤيتنا للسلام نحن ملتزمون بالتنفيذ الكامل للاتفاقية بإعتبار أنها تعزز مبدأ قابلية الدولتين للعيش معاً والعيش بحرية واحترام متبادل لمواطني البلدين”.

ولفت ماريال الى أن من الخطأ على السودان أن يهدد دولة جنوب السودان، منوهاً لضرورة أن يكون السكان الذين يعيشون داخل هذه الأراضي مصدرا للعلاقات الثنائية القوية ومعالجة الأزمات التي تنشأ في تلك المناطق، مشدداً أن حكومته لن تقوم بضم أي إقليم من أي بلد مجاور ولن تتنازل في الوقت نفسه عن أي شبر من أراضيها للغير.

وتقع منطقة “14 ميل” جنوب بحر العرب، وتمتد من حدود الرزيقات الشرقية مع قبيلة المسيرية في محازاة بحر العرب، وتمتد جنوباً حوالي 32 ميلاً وهي أقصى حدود الرزيقات مع الدينكا في بحر الغزال بجنوب السودان، الذي يطالب باتباع المنطقة لحدوده.

Leave a Reply

Your email address will not be published.