Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يشرع فى مراجعة عقود شركات النفط

جوبا 23 فبراير 2012 — كشف وزير النفط بدولة جنوب السودان استيفن داو بان وزارته بدأت بالفعل مراجعة جميع العقود التى وقعت بين شركات النفط وحكومة الخرطوم قبل انفصال جنوب السودان وتأتى هذه الخطوة بعد يوم واحد من طرد جوبا لرئيس شركة بترودار.

وزير النفط بجنوب السودان ستيفن داو - يمين - وزير الاعلام برنابا ماريال
وزير النفط بجنوب السودان ستيفن داو – يمين – وزير الاعلام برنابا ماريال
وقال داو لسودان تربيون امس “نحن فى حقبة مختلفة وفى ظل نظام مختلف تماما ، نحن دولة مستقلة لها سلطة كاملة على المناطق الخاضعة لدولة جنوب السودان”.

واتهم ديو بعض شركات النفط لتلقيها تعليمات من الخرطوم بشان القضايا الحالية بجنوب السودان، موضحا بان الامر يتعارض مع مذكره التفاهم التى وقعت مع الشركات فى ديسمبر 2011.

واضاف “لهذا وأسباب اخرى شعرت حكومة جنوب السودان انه من الأفضل تغيير مدراء الشركات الأجنبية الذين لا يحترمون الاختصاصات” ورهن عمل الشركات بالجنوب باحترام مذكره التفاهم التى وقعتها الشركات مع جوبا .

وكان الوزير قد اصدر قرارا هذا الاسبوع بطرد رئيس شركة بترودار الصينية الماليزية التى تعتبر الشركة الرئيسية العاملة فى دولة الجنوب. وقالت جوبا ان القرار قد صدر بعد ان ثبت عدم تعاونه مع الحكومة التي طلبت تعيين رئيس جديد

ويقول جنوب السودان ان شركات نفط صينية ساعدت السودان في احتجاز نفط للجنوب كان سيجري تصديره عن طريق أنبوب لبترودار وهو ما تنفيه الشركة. كما قام المدير بإصدار بيان ينفي فيه اتهامات جوبا للخرطوم بإخفاء ما يزيد عن مائة بئر منتجة للنفط وعدم الكشف عنها. وأوضحت الشركة ان هذه الآبار قد نضبت ولم تعد منتجة للنفط وهو ما اغضب جوبا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.