Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يشكو الخرطوم لمجلس الامن ويتهمها بقصف اراضيه

جوبا 4 يناير 2013- أعلن جنوب السودان عن التقدم بشكوى ضد السودان بعد قيام طائرات حربية بقصف منطقة راجا في ولاية بولاية غرب بحر الغزال ومقتل حوالي 32 شخص طبقا لمصادر محلية.

جنود جنوبيون يشيرون إلى طائرة عسكرية سودانية بعد قصفها موافع في جنوب السودان (الفرنسية)
جنود جنوبيون يشيرون إلى طائرة عسكرية سودانية بعد قصفها موافع في جنوب السودان (الفرنسية)
وكانت مصادر عسكرية جنوبية قد ابلغت سودان تربيون في يوم الاربعاء ان القصف الذي تلازم مع هجوم ارض قد ادي لمقتل 32 جندي من الجيش الشعبي الذين كانوا يؤدون استعراضا عسكريا في المنطقة.

ةتجئ هذه الاتهامات عشية مة مرتقبة بين الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره الجنوبي ميارديت سلفاكير بأديس أبابا بدعوة من رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام.

وقال الناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان برنابا بنجامين إن حكومته “تقدمت بشكوى رسمية لمجلس الأمن الدولي ضد الخرطوم بعد قيام طائرة انتنوف تتبع الجيش السوداني قصفت المنطقة القريبة من الحدود مع السودان.

وعن القمة الرئاسية المقرر لها غدًا الجمعة قال بنجامين إن “القصف لن يفضي إلى تأجيلها وإنها ستعقد في موعدها لحسم القضايا الخلافية مع الخرطوم باعتبار أنها ضرورية لاستدامة السلام بين البلدين وتنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بينهما”.

وناشد برنابا في مؤتمر صحفي بجوبا أمس، المجتمع الدولي والإقليمي بالتدخل وحث الحكومة السودانية على الكف عن الاعتداء على أراضي دولة جنوب السودان.

وأكد بنجامين أن بلاده ملتزمة باتفاق التعاون المشترك الموقع مع السودان في وقت سابق بأثيوبيا مشدداً على أن جوبا ستنتهج الحوار مع الخرطوم لحل كافة القضايا الخلافية.

ويتهم السودان حكومة جنوب السودان بإيواء الحركات المتمردة التي تقاتل الجيش السوداني في دارفور وجنوب كردفان .

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات السودانية حول اتهامات الناطق الرسمي باسم حكومة جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.