Tuesday , 16 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان ينفي إستخدامه قنابل عنقودية ويتهم المتمردين بالتحضير لمهاجمة ملكال

جوبا 18 فبراير 2014- إتهم جيش دولة جنوب السودان، يوم الإثنين، المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار، بالتحضير لهجوم جديد على مدينة ملكال الاستراتيجية، ونفى ما تردد عن استخدامه قنابل العنقودية في قتالها ضد المتمردين بولاية جونقلي.

فليب أقوير المتحدث بأسم جيش جنوب السودان
فليب أقوير المتحدث بأسم جيش جنوب السودان

وقتل المئات وشرد اكثر من نصف مليون شخص جراء القتال على مدى أسابيع بين قوات الرئيس سلفا كير والمتمردين الموالين لنائبه السابق ريك مشارك في احدث دولة في العالم.

وأبلغ فريق لازالة الالغام تابع للامم المتحدة عن وجود بقايا قنابل عنقودية على طول طريق من العاصمة جوبا الى بور في ولاية جونقلي في الشمال الاسبوع الماضي.

ويمكن اسقاط هذا النوع من القنابل من الجو او إطلاقة بالمدفعية وينشر المئات من القنابل الصغيرة على مساحة واسعة ويمكن ان يقتل المدنيين او يسبب لهم عاهات بعد فترة طويلة من نهاية الصراعات.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب اقوير ان كثيرين من أفراد قواته لم يسمعوا حتى عن هذه القنابل من قبل.

واضاف للصحفيين “لا نملك القدرة على إطلاق هذه الاسلحة. لا نملك القدرة اللازمة لاستخدامها او نقلها او حتى تخزينها.”

وأردف “إنها المرة الأولى التي نسمع فيها بالقنابل العنقودية، حتى حلفاؤنا من القوات اليوغندية، لا يمكنهم استخدام أي نوع من هذه الأسلحة دون موافقتنا، ونحن لن نسمح بذلك في حربنا الداخلية”، معتبراً أن استخدامها “يقود إلى كوارث عديدة”.

ودعا أغوير منظمة هيومن رايتس ووتش، إلى الانضمام للجنة التحقيق الوطنية للتأكد من صحة تلك التقارير

ولم يصدر تعليق فوري عن القوات الاوغندية التي تدعم القوات الحكومية في الصراع، ويتهم متمردو جنوب السودان القوات الاوغندية بشن غارات جوية على مواقعها وهو ما تنفيه كمبالا.

ولم يصدر كذلك تعليق من المتمردين بشأن القنابل العنقودية وإن كانت لا توجد تقارير عن استخدامهم للقوة الجوية.

وقال أغوير للصحافيين، يوم الإثنين “في وقت نتحدث اليوم، فإن قوات رياك مشار موجودة في مكان اسمه دونقلي على بعد ثمانية كلم من ملكال”، عاصمة ولاية النيل الأعلى النفطية في شمال شرق البلاد.

وأضاف أن “الجيش في ملكال يتوقع أن يشن المتمردون هجوماً اليوم أو غداً”، مؤكداً استعداد الجيش للدفاع عن العاصمة الإقليمية.

ووقعت الحكومة والمتمردون وقفا لاطلاق النار في 23 يناير لانهاء اكثر من خمسة اسابيع من القتال الذي جعل البلاد على شفا الحرب الاهلية لكن كلا الجانبين يتبادلان الاتهام بخرق الاتفاق.

وقالت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان يوم الإثنين إن القنابل عثر عليها في العاشر من فبراير.

وقال جو كونتريراس القائم بأعمال المتحدث باسم البعثة بالهاتف من جوبا لرويترز “هناك دليل على ان القنابل العنقودية استخدمت (لكن) لا يوجد دليل يشير الى من استخدمها.

لكن (هناك دليلا) على ان هذه القنابل العنقودية استخدمت خلال الشهرين الماضيين.”

ويتبادل الطرفان المتحاربان الاتهامات ايضا بارتكاب مذابح واعمال انتقامية على اساس عرقي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.