Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب دارفور تجمع طلاب المناطق المضطربة في المدن وتقر بتردي المدارس

الخرطوم 4 مارس 2016 ـ جمعت ولاية جنوب دارفور طلاب المحليات التي تعاني من اضطرابات أمنية في عاصمة الولاية نيالا ومدن أخرى، للجلوس إلى امتحانات شهادة الأساس التي تبدأ، يوم السبت، وأقرت بتردي البيئة المدرسية حيث يحظى 18,7% فقط من الطلاب بالإجلاس.

تكدس للطلاب والطالبات أمام جامعة نيالا - سودان تربيون
تكدس للطلاب والطالبات أمام جامعة نيالا – سودان تربيون
ومن بين الطلاب الذين جرى تجميعهم في المدن طلاب مناطق جبل مرة، حيث شنت القوات الحكومية هجمات عنيفة منذ يناير الماضي حول الجبل ذي الطبيعة الوعرة، والذي تتحصن فيه قوات حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور.

وقال وزير التربية والتعليم بالولاية محمد عبد الله فضل للصحفيين، الجمعة، إن الوزارة أكملت كافة الاستعدادات اللازمة لإجراء امتحانات مرحلة الأساس، موضحا أن عدد الطلاب الجالسين لشهادة الأساس بلغ 38135 تلميذ وتلميذة تم توزيعهم على 770 مركز.

وكشف الوزير أن وزارته قررت تجميع طلاب بعض المحليات في عاصمة الولاية نسبة لبعض الظروف والدواعي المحيطة بتلك المحليات تحوطا من حدوث أي مهددات أمنية قد تطرأ بالمحليات.

وأشار الى أن طلاب محلية شرق جبل مرة البالغ عددهم 994 طالبا وطالبة تم تجميعهم بمحلية مرشنج، بينما تم تجميع طلاب مناطق جبل مرة الأخرى بمحلية كاس وطلاب محليتي الردوم والسنطة بمحلية برام، وطلاب محلية “كبم” بمدينة نيالا.

وقال الوزير إن الولاية أكملت أيضاً كافة الترتيبات اللازمة لبدء امتحانات الشهادة الثانوية المزمع عقدها في 14 مارس الحالي حيث يجلس 35800 طالب وطالبة لنيلها.

من جهته قال والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي إن 325 ألف تلميذ وتلميذة من جملة 400 الف تلميذ وتلميذة بمرحلة الأساس في الولاية لا يحظون بالإجلاس.

وأبدى الوالي أسفه لتردي بيئة التعليم بالولاية مضيفا أن المعلم أيضاً يعاني من سوء تردي البيئة المدرسية غير الجاذبة، منوها الى أنه سيعمل جاهدا لتوفير مقاعد الإجلاس للتلاميذ بقدر الإمكان.

وقال لدى وضعه حجر أساس لفصول احدى المدارس بنيالا، الخميس، إن حكومته أبرمت عقدا مع شركة “جياد” لتصنيع 54 ألف وحدة إجلاس مدرسي لمرحلة الأساس.

وأوضح أن الولاية بها أكثر من 3196 فصل مشيد من المواد غير الثابتة “القش” وأن عاصمة الولاية وحدها بها 1000 ألف فصل مبني من هذه المواد، مؤكدا أن حكومته ستتحمل نسبة 80% من تكاليف بناء الفصول المدرسية بينما تتحمل المجالس التربوية نسبة 20% منها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.