الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 شباط (فبراير) 2016

جنوب دارفور تقرر نزع الأسلحة الثقيلة وتبعث تعزيزات عسكرية للحد من نزاع قبلي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 فبراير 2016- أصدرت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور، غربي السودان، قراراً بنزع الأسلحة الثقيلة، من المواطنين لفرض هيبة الدولة، في أعقاب الاشتباكات الدامية التي اندلعت الأحد، بين قبيلتي الفلاتة والسلامات، وأوقعت ضحايا من الطرفين، حددتهم اللجنة بـ 25 قتيلا وجريحا ، كما اتخذت تدابير بينها ارسال تعزيزات عسكرية للمنطقة للحيلولة دون تطور الموقف.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
والي جنوب دارفور آدم الفكي " سودان تربيون"

وقال بيان للجنة الأمن الثلاثاء،إن هجوما طال ثلاث مناطق بالتزامن مع اجتماع للجنة أمن المحليات مع الإدارات الأهلية.

وقال البيان "قامت مجموعة متفلتة بالهجوم على مناطق ملوى وعمود عرديبة في أحداث مأساوية راح ضحيتها 16 قتيلا و9 جرحي يوم الأحد".

وبحسب البيان فانه تم تشكيل لجنة تحقيق برئاسة وكيل النيابة الأعلى وعضوية ممثلين لكل الأجهزة الأمنية بالولاية للتقصي بشأن الأحداث.

وأكدت اللجنة الأمنية عدم سماحها لأي كائن بتعكير الأمن أو الوقوف حائلا دون مشروعات النهضة ، متعهدة بالقبض على المتورطين في الأحداث وتقديمهم للمحاسبة بموجب القانون.

وأشارت إلى اتخاذها تدابير بإرسال تعزيزات عسكرية لمنع تجدد الأحداث، وقررت الجلوس مع الأطراف القبلية لمعرفة مسببات الصراع ووضع الحلول اللازمة بإشراك قيادات الإدارة الأهلية.

ووقع قتال عنيف، مساء الأحد، بمنطقة (النضيف) التابعة لمحلية برام في ولاية جنوب دارفور ، في أعقاب تتبع "فزع" من الفلاتة اثر مواشي اتهموا أفرادا من السلامات بسرقتها، واصطدم "الفزع" بكمين نصبه منتسبي السلامات مما أدى لوقوع الضحايا.

من جهته قال والي جنوب دارفور آدم الفكي، مخاطبا مواطني محلية الوحدة ، الثلاثاء، إن نزع السلاح وبسط هيبة الدولة، بات قضية مفصلية لاتراجع عنها وربط تقديم الخدمات في مناطق النزاعات القبلية باستقرار الوضع الأمني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على طريق التصحيح والتقدم 2020-01-26 23:08:31 بقلم : محمد عتيق •• عندما تراكمت صيغ الرفض والمقاومة الشعبية لحكم الاسلامويين وسلطتهم الغاشمة الكاذبة على مدى ثلاثين عاماً ، واكتملت عناصر الحسم والظفر جاءت انتفاضة النصر جبارةً في ديسمبر ٢٠١٨ .. وبمزيد من الشهداء (...)

وجهاز الدولة: تلاوي وتقلعه 2020-01-26 20:01:06 مجدي الجزولي قال الأستاذ عثمان ميرغني وهو يحاور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك على شاشات التلفزيون مساء الثلاثاء ٢١ يناير أن ثورة ديسمبر قامت على حواف الأزمة الاقتصادية التي أحكمت الخناق على البلاد، وصدق. جاء هذا (...)

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.