الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 أيار (مايو) 2020

جنوب كردفان ترفع الحظر الجزئي وتتهيأ لتوقيع اتفاق صلح بالسبت

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 مايو 2020- قررت حكومة ولاية جنوب كردفان الجمعة رفع حظر التجوال الذي فرضته لثلاث أيام في أعقاب التوتر الأمني الذي شهدته العاصمة كادقلي وأدى لسقوط 45 شخصا بين قتيل وجريح، حيث ينتظر أن تشهد المدينة السبت التوقيع على اتفاقية صلح تنهي الأحداث العاصفة.

JPEG - 89.2 كيلوبايت
اللجنة الأمنية تقف على الأوضاع في سوق كادقلي .. صورة من (سونا) - ارشيف

وأعلنت اللجنة الأمنية التي رأسها نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للتدريب الفريق عبد الله البشير للوقوف على الأوضاع بولاية جنوب كردفان "رفع الحظر الجزئي بعد عودة الحياة لطبيعتها داخل مدينة كادقلى".

ووقعت الأحداث الدامية على يد فصل يتبع للفرقة 14 مشاة التابعة للجيش يتزعمه القائد الجاو كافي كان انضم للقوات المسلحة في سياق الترتيبات الأمنية التي تتبناها الحكومة حيال الجماعات المتمردة.

وقال البشير في تصريحات صحفية الجمعة إنه من خلال الاجتماعات المتواصلة التي بدأتها اللجنة منذ مجيئها مع اللجنة الأمنية بالولاية ورجال الإدارة الأهلية وتنسيقية قوى الحرية والتغيير توصلت إلى رفع الحظر الجزئي لإزالة حالة التشاحن النفسي التي تؤجج الصراعات الفردية بجانب دحض الشائعات التي صاحبت الأحداث وروجت لإخراج بعض الأسر من مساكنهم.

ولقى 10 مواطنين مصرعهم في هذه الأحداث كما قتل 9 من قوات "الدعم السريع"، وجرح 16 آخرين.

وأشار المسؤول الذي ترأس وفدا أمنيا من الخرطوم إلى أن لجان رأب الصدع تواصل عملها باستمرار اضافة إلى لجنة التحقيق لتحديد هوية المتسببين في الأحداث ومحاسبتهم.

وقال المتحدث باسم تنسيقية الإدارة الأهلية الأمير محمد أبو زيد عبد الله إن اجتماع اللجنة الأمنية الذي عقد الخميس توصل الى رؤية لحل الاشكالات والأحداث التي وقعت، ووقف العدائيات وفتح الطرق لانسياب حركة المرور.

كما أعلن "توقيع وثيقة الصلح القبلي يوم السبت المقبل" وناشد كافة الأطراف بضبط النفس والكف عن الاعتداء على ممتلكات الغير.

وأعلن الوالي المكلف اللواء ركن رشاد عبد الحميد اسماعيل عن ضوابط وإجراءات صارمة اتخذتها حكومة الولاية بكادقلي لمنع تكرار أي حادثة مُماثلة.

ووصف الوالي الأحداث التي وقعت بالمؤسفة وقال “إن حكمة ومساعي رجالات الإدارة الأهلية ولجنة الأمن استطاعت أن توقف الاقتتال وتعيد الطمأنينة لمواطني الولاية”، وأشار إلى أن الذين ينقلون الشائعات كان غرضهم النزوح والتشريد للمواطن.

والخميس توصلت اللجنة الأمنية والإدارة الأهلية وقوى الحرية والتغيير الى اتفاق لإنهاء الأحداث التي وقعت في كادقلي.

وينتظر توقيع الاتفاق يوم السبت بعد تعهد الرائد جاو كافي بالتوقف عن اثارة المشاكل حسبما نقلت عنه وكالة السودان للأنباء.

وقال اللواء ركن الخير عبد الله إدريس عضو اللجنة الأمنية للقوات المسلحة المشتركة انه تم الاتفاق بالإجماع على ضرورة بسط هيبة الدولة وفرض سيطرتها الكاملة وتنفيذ حكم القانون.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.