الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 31 أيار (مايو) 2021

جوبا: الحكومة ترد على مسودة الاتفاق الإطاري و(الشعبية) تطلب مهلة للدراسة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 70.5 كيلوبايت
قادة الحكومة ورئيس جنوب السودان وزعيم الحركة الشعبية خلال فاتحة جولة التفاوض في جوبا

الخرطوم 31 مايو 2021 ـ سلم وفد الحكومة السودانية المفاوض، الإثنين، رده على مسودة الاتفاق الاطاري لوفد الوساطة الجنوب سودانية والذي بدوره سلمه لوفد الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، التي طلبت رفع المفاوضات ليوم لدراسة المسودة.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر المتحدث باسم الوفد الحكومي إن مقترح الاتفاق الاطاري وجد قبولا عاما من الوفد الحكومي التفاوضي ويعتبر إيجابيا ويصلح اطارا متينا لوضع اتفاق اطاري لما يليه من اتفاقيات سلام.

وأشار في تصريحات صحفية الى وجود بعض الملاحظات حول مجموعة من المواضيع ستناقش بتفصيل مع وفد الحركة بهدف الوصول إلى توقيع الاتفاق الإطاري بأسرع ما يمكن.

وأكد مواصلة جلسات التفاوض الأربعاء المقبل بطلب من الحركة مبشرا بأن الفترة المقبلة ستشهد توافقا كاملا حول المسودة للتوقيع عليها لتكون هدية للسودانيين.

وفي كلمته خلال تسليم الرد الحكومي، ذكر رئيس وفد الحكومة شمس الدين كباشي أن مسودة الاتفاق الإطاري تجد الترحيب والقبول من حكومة السودان، وتمثل إطار موضوعي لانطلاقة التفاوض المباشر بين الطرفين.

وتابع "إن الروح الإيجابية التي بدأ بها التفاوض، بما فيها محتوى مسودة الاتفاق، ستتيح للطرفين إيجاد الحلول للموضوعات التي بها قدر من التباين بينهما".

من جانبها أعلنت الوساطة الجنوبية في تصريحات صحفية رفع جلسات التفاوض بين الطرفين لـ24 ساعة على أن يعود الوفدان للتفاوض الأربعاء المقبل.

وأشار رئيس الوساطة توت قلواك إلى مطالبة وفد الحركة الشعبية بمنحه يوما واحدأ لدراسة رد الحكومة الانتقالية.

وقال قلواك إنه سيتم استئناف المفاوضات بين الطرفين يوم الأربعاء ومناقشة ردود الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية وقضية السلام والعمل لتحقيق السلام والاستقرار بالسودان معربا عن أمله في أن تكون هذه الجولة حاسمة لتحقيق السلام.

وأكد أن فريق الوساطة يعمل باستمرار على مناقشته كافة جوانب القضية للوصول إلى السلام منوها إلى وجود وفد من تشاد ومصر وجنوب السودان ومن المنتظر ان يلحق بهم وفد من دولة الإمارات ضمن فريق الوساطة.

وبدأت صباح الإثنين جلسة التفاوض بين وفد الحكومة الانتقالية بقيادة عضو مجلس السيادة شمس الدين الكباش ووفد الحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو بفندق بالم أفريكان بجوبا لتسليم مسودة الاتفاق الإطاري للوساطة الجنوبية.

وترأس وفد الحكومة شمس الدين الكباشي فيما ترأس وفد الحركة عمار آمون السكرتير العام للحركة إلى جانب حضور رئيس فريق الوساطة الجنوبية توت قلواك مستشار الرئيس للشئون الأمنية وعدد من الخبراء والمراقبين الدوليين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.