الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 آذار (مارس) 2014

جوبا : الخرطوم تستحق "رد الجميل"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2014- إتجهت جوبا مضطرة إلى تهدئة الأوضاع مع الخرطوم في اعقاب توتر مكتوم استمرة عدة أشهر بين البلدين في اعقاب اتهامات متبادلة في قضايا مختلفة ، واعلن الاربعاء عن اتفاق على الشروع فى ازالة العقبات التي تعترض آليات التعاون المشترك ، وتسلم الرئيس السودانى رسالة من نظيره الجنوب سودانى تتعلق بالتفاهمات الامنية المشتركة بين البلدين وكيفية تطويرها .

JPEG - 23 كيلوبايت
وزيرا الدفاع في السودان وجنوب السودان (اف ب)

وشككت جوبا لفترة طويلة في دعم السودان لمتمرديها بقيادة رياك مشار بينما صعدت الخرطوم من لهجتها خلال الاسبوعين الماضين ضد الجنوب بعد توتر ساد منطقة ابيي المتنازع عليها ، واتهمت الجيش الشعبي باجتياح المدينة وقتل المدنين من المسيرية.

وقال وزير الدفاع السودانى الفريق اول عبد الرحيم محمد حسين في تصريحات مشتركة مع وزير دفاع الجنوب كوال ميناق عقب تسليمه البشير رساله سلفاكير ، ان الخرطوم تدعم بقوة الحكومة الشرعية في جوبا.

واشار عبدالرحيم الى عقد اجتماع بوزارة الدفاع مع وفد الجنوب الذي يضم الى جانب وزيرا الدفاع و الامن القومي موبوتا مامور قيادات من الجيش بحث القضايا الامنية التي تعيق تطبيق اتفاق التعاون المشترك وكيفية ازالتها سيما المتعلقة بتحديد الخط الصفري والمعابر وآليات المراقبة بجانب الآليات الخاصة بتنفيذ اتفاقات التجارة والصناعة مشيرا الى ان الاجتماع تطرق للوضع في ابيي والترتيبات الامنية والادارية الخاصة بالمنطقة.

و قال وزير الدفاع بجنوب السودان كوال ميناق ان بلاده تشعر بالارتياح تجاه موقف حكومة السودان ازاء الاحداث التي شهدتها اخيرا.

مشيرا الى ان بلاده مطالبه بـ " رد الجميل" واكد ان الجنوب يرغب في تعاون مشترك عبر الحدود والمعابر منوها الى ان الامن (فوق كل شئ ).

ويعاني الجنوب منذ سبتمبر الماضي تمرد الرجل الثاني فيه د. رياك مشار وحمله السلاح مشعلاً حرب تعد الأسواء منذ ماقبل إستقلاله عن السودان بإعتبارها تنحو باتجاه الحرب الأهلية.

وأدى القتال الذى انتشر في معظم ولايات البلد المولود حديثاً إلى موجة نزوح كبيرة ، وحالة من الشلل الكامل في المشروعات التنموية بجانب تضعضع انتاج النفط الذى يعتمد علية بشكل رئيس في استيراد الغذاء والدواء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.