الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 أيار (مايو) 2014

جوبا تبلغ الخرطوم عدم رضاها عن زيارة مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2014- نفت وزارة الخارجية السودانية علمها بإي ترتيبات تجري حالياً لزيارة زعيم متمردي جنوب السودان رياك مشار للخرطوم،في وقت أبلغت جوبا الحكومة السودانية رسمياً عدم رضاها عن الخطوة ان تمت.

واثار سفير دولة جنوب السودان لدى الخرطوم مبان دوت مع وزير الخارجية السوداني على كرتى الثلاثاء التسريبات بشأن استقبال الخرطوم لمشار ولم يتردد فى ابلاغه عدم رضا جوبا حيال ذلك.

وطبقا لمصادر موثوقة تحدثت لـ"سودا تربيون " من الخرطوم فان كرتى شدد للسفير على عدم علم وزارة الخارجية بزيارة مشار ونقل اليه ان الرجل ربما سيصل ضمن وفد منظمة ايقاد الذى يتوسط بين الفرقاء الجنوبيين.

واكد وزير الخارجية دعم السودان لجهود السلام في الجنوب واستعداده لتقديم كل ما يمكن لدفعها ، وبحث مع الدبلوماسي الجنوبي مع كرتي القضايا الثنائية بجانب اوضاع اللاجئين الجنوبيين العالقين فى الخرطوم والذين قررت الحكومة المحلية نقلهم الى منطقة بعيدة عن الموقع الحالى وناقش اللقاء اوضاع العالقين على حدود البلدين.

وكانت حكومة جنوب السودان استبعدت تاثير الزيارة المرتقبة لقائد التمرد النائب السابق للرئيس رياك مشار إلى الخرطوم، على علاقات البلدين بينما نفت الخرطوم رسميا علمها بالزيارة التى اعلن عنها متحدث باسم مشار وقال انها ستتم فى اطار جولة افريقية يعتزمها الرجل تشمل كمبالا ونيروبى والخرطوم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة أتيني ويك أتيني للصحفيين ان الزيارة لن تؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إذا كان القصد منها تلمس الجهود الرامية لإنهاء الصراع بين الفرقاء الجنوبيين من باب محايد.

وأضاف " علاقاتنا مع السودان في الوقت الراهن تتقدم جيدا " وزاد "لدينا اتفاق التعاون الذي يوجه علاقاتنا في دعم رؤية دولتين مستقلتين وقابلتين للحياة".

مشيرا الى ان جوبا تعتقد أن الزيارة يجب أن لا تؤثر سلباً على العلاقات بين البلدين، وقال "لكن إذا كان مشار ذاهبا إلى الخرطوم من أجل الضغط للحرب أو للمساعدة في مواصلة الحرب، فإن هذا سيكون مؤسفاً للغاية".

وقالت مصادر مقربة من مشار لـ "سودان تريبيون" أنّ الزيارة ستركز حصرياً على المسائل المتصلة بالحوار الجاري في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا مع الحكومة فى الجنوب كوسيلة وحيدة لوضع حد للنزاع.

واجتمع وزير الخارجية السوداني على نحو منفصل الى سفراء ليبيا ومصر بالخرطوم الجدد، و تسلم أوراق اعتماد السفير الليبي محمد عامر صولا، والسفير المصري أسامة شلتوت، المرشحين من بلديهما للعمل في السودان.

وجدد الوزير خلال لقاء السفير الليبي حرص السودان على استقرار الأوضاع في ليبيا، وتحقيق الوفاق الوطني ، مؤكداً أن أمن ليبيا واستقرارها من أمن واستقرار السودان.

وابدى الدبلوماسى الليبى عزمه العمل على دفع العلاقات بين البلدين ، والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات الشعبين.

وتسلم كرتي نسخة من أوراق اعتماد سفير مصر المرشح للسودان أسامة شلتوت، وأكد الدبلوماسي المصري بدوره عزمه على دفع التعاون بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية.

وأكد كرتي حرص السودان على اكتمال تحقيق الاستقرار في مصر وقال إن ذلك من استقرار السودان وكل المنطقة، ووعد بتقديم كل التعاون والمساعدة للسفير لأداء مهمته.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.