Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا تبلغ الخرطوم عدم رضاها عن زيارة مشار

الخرطوم 28 مايو 2014- نفت وزارة الخارجية السودانية علمها بإي ترتيبات تجري حالياً لزيارة زعيم متمردي جنوب السودان رياك مشار للخرطوم،في وقت أبلغت جوبا الحكومة السودانية رسمياً عدم رضاها عن الخطوة ان تمت.

واثار سفير دولة جنوب السودان لدى الخرطوم مبان دوت مع وزير الخارجية السوداني على كرتى الثلاثاء التسريبات بشأن استقبال الخرطوم لمشار ولم يتردد فى ابلاغه عدم رضا جوبا حيال ذلك.

وطبقا لمصادر موثوقة تحدثت لـ”سودا تربيون ” من الخرطوم فان كرتى شدد للسفير على عدم علم وزارة الخارجية بزيارة مشار ونقل اليه ان الرجل ربما سيصل ضمن وفد منظمة ايقاد الذى يتوسط بين الفرقاء الجنوبيين.

واكد وزير الخارجية دعم السودان لجهود السلام في الجنوب واستعداده لتقديم كل ما يمكن لدفعها ، وبحث مع الدبلوماسي الجنوبي مع كرتي القضايا الثنائية بجانب اوضاع اللاجئين الجنوبيين العالقين فى الخرطوم والذين قررت الحكومة المحلية نقلهم الى منطقة بعيدة عن الموقع الحالى وناقش اللقاء اوضاع العالقين على حدود البلدين.

وكانت حكومة جنوب السودان استبعدت تاثير الزيارة المرتقبة لقائد التمرد النائب السابق للرئيس رياك مشار إلى الخرطوم، على علاقات البلدين بينما نفت الخرطوم رسميا علمها بالزيارة التى اعلن عنها متحدث باسم مشار وقال انها ستتم فى اطار جولة افريقية يعتزمها الرجل تشمل كمبالا ونيروبى والخرطوم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة أتيني ويك أتيني للصحفيين ان الزيارة لن تؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إذا كان القصد منها تلمس الجهود الرامية لإنهاء الصراع بين الفرقاء الجنوبيين من باب محايد.

وأضاف ” علاقاتنا مع السودان في الوقت الراهن تتقدم جيدا ” وزاد “لدينا اتفاق التعاون الذي يوجه علاقاتنا في دعم رؤية دولتين مستقلتين وقابلتين للحياة”.

مشيرا الى ان جوبا تعتقد أن الزيارة يجب أن لا تؤثر سلباً على العلاقات بين البلدين، وقال “لكن إذا كان مشار ذاهبا إلى الخرطوم من أجل الضغط للحرب أو للمساعدة في مواصلة الحرب، فإن هذا سيكون مؤسفاً للغاية”.

وقالت مصادر مقربة من مشار لـ “سودان تريبيون” أنّ الزيارة ستركز حصرياً على المسائل المتصلة بالحوار الجاري في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا مع الحكومة فى الجنوب كوسيلة وحيدة لوضع حد للنزاع.

واجتمع وزير الخارجية السوداني على نحو منفصل الى سفراء ليبيا ومصر بالخرطوم الجدد، و تسلم أوراق اعتماد السفير الليبي محمد عامر صولا، والسفير المصري أسامة شلتوت، المرشحين من بلديهما للعمل في السودان.

وجدد الوزير خلال لقاء السفير الليبي حرص السودان على استقرار الأوضاع في ليبيا، وتحقيق الوفاق الوطني ، مؤكداً أن أمن ليبيا واستقرارها من أمن واستقرار السودان.

وابدى الدبلوماسى الليبى عزمه العمل على دفع العلاقات بين البلدين ، والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات الشعبين.

وتسلم كرتي نسخة من أوراق اعتماد سفير مصر المرشح للسودان أسامة شلتوت، وأكد الدبلوماسي المصري بدوره عزمه على دفع التعاون بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية.

وأكد كرتي حرص السودان على اكتمال تحقيق الاستقرار في مصر وقال إن ذلك من استقرار السودان وكل المنطقة، ووعد بتقديم كل التعاون والمساعدة للسفير لأداء مهمته.

Leave a Reply

Your email address will not be published.