الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 كانون الثاني (يناير) 2016

جوبا تجدد رغبتها في التوسط بين الخرطوم والحركة الشعبية - شمال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يناير 2016- قال وزير خارجية جنوب السودان، برنابا بنجامين، الأحد، أن بلاده تبذل مساع ، يتبناها رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، للتوسط بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال-، التي تخوض حرباً ضد القوات الحكومية السودانية في جبهتين، وبث تطمينات بشأن المخاوف السودانية المصرية حيال مياه النيل، بالتأكيد على عدم وجود رغبة لدى جوبا لإنشاء أي سدود على النيل الأبيض.

JPEG - 45 كيلوبايت
تصريحات مشتركة لوزيري خارجية السودان وجنوب السودان في الخرطوم. الأحد 3 يناير 2016 "سودان تربيون"

وقال وزير الخارجية السوداني،إبراهيم غندور،ان مبادرة الرئيس سلفا كير، بشأن التوسط بين الحكومة السودانية والفصائل المسلحة، جرى نقاشها فى وقت سابق بين الرئيسيين فضلا عن مناقشتها بين سلفا والنائب الأول للرئيس السوداني، الفريق بكرى حسن صالح، خلال لقاء عقد مؤخرا بجنوب أفريقيا ، وأضاف "هناك اتفاق بين القيادتين حول طريقة التحرك".

وأنهى وزيرا الخارجية بدولتي السودان وجنوب السودان،الأحد، بالخرطوم، جولة مفاوضات وصفت بالناجحة، تعهدا خلالها بانفاذ الاتفاقيات المبرمة، وإنهاء تبادل الإيواء والوجود المسلح للمعارضين في البلدين، حيث ينتظر أن تعقد جولة محادثات أمنية على مستوى اللجنة المشتركة خلال الأيام المقبلة، بالخرطوم.

وأعلن غندور،عن اتفاق يقضي باستيعاب طلاب دولة جنوب السودان في المدارس والجامعات السودانية مع تفاهمات حول مسألة النازحين الفارين من الحرب الدائرة في جنوب السودان.

ونوه غندور، في تصريحات صحفية مشتركة، إلى إن جولة المباحثات الحالية عكست جدية ورغبة البلدين في الوصول إلى تفاهمات تفضي لحالة سلام تمانعها إرادات شريرة - حد تعبيره-.

وأكد توافق البلدين على إنهاء إيواء الحركات المسلحة عبر الآلية المشتركة.

وقال:" تحدثنا بصراحة شديدة في هذه المسألة واكدنا على ان القضايا والاتهامات المتبادلة تنتهي بتنفيذ الاتفاق الموقع في سبتمبر 2012 بتحديد الخط الصفري والمنطقة المنزوعة السلاح ومناطق العبور".

من جهته قطع برنابا بنجامين، بإنهاء البلدين لحالة الوجود المسلح بمجرد تحقق السلام الذي قال انه بات قريبا، في ظل العلاقة القوية التي تربط البلدين، وقال: " من غير سلام لن يرتاح البلدين .. ونحن في الطريق الصحيح".

ودعا بنجامين إلى تنسيق المواقف بين البلدين في المحافل الدولية وتحريك اللجنة الخاصة بإعفاء الديون الخارجية، مع فتح الحدود بينهما لتفعيل الحركة التجارية، مذكراً بأن بلاده هي أكبر سوق للمنتجات السودانية.

ونفى تعرض السودانيين في أراضي الجنوب لعمليات استهداف، وقطع بأن التجار السودانيين يلقون معاملة المواطن في بلاده، متعهداً بمنح جواز دولة جنوب السودان لكل من يكمل خمس سنوات هناك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحقوق و الالتزامات في اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل (3) 2021-08-05 12:11:33 د. فيصل عبدالرحمن على طه دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية 1997، تم إفراد الباب الثالث للتدابير المزمع اتخاذها (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (2) 2021-08-04 00:45:26 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com د. فيصل عبدالرحمن على طه 1 خُصص الجزء II من الاتفاقية الإطارية لبيان حقوق والتزامات الدول الأطراف، ويشتمل على المواد من 4 إلى 14، وأغلبها منقول حرفياً من اتفاقية قانون (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (1) 2021-08-03 05:40:18 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 د. فيصل عبدالرحمن على طه في 13 أبريل 2010 قررت سبع من دول منابع النيل بإرادتها المنفردة، فتح اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل للتوقيع عليها. ولم تأبه لاعتراض دولتي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.