Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا ترفض التراجع عن طرد مسؤول أممي وتصفه بـ”العدو”

جوبا 3 يونيو 2015- رفض جنوب السودان مناشدة من الأمم المتحدة للعدول عن طرد نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة توبي لانزر وقالت جوبا إن المسؤول الأممي دأب على الإدلاء بتصريحات ضد الحكومة، ووصفته بـ”العدو”

المتحدث بإسم الرئاسة في جنوب السودان أتيني ويك ( أ ف ب)
المتحدث بإسم الرئاسة في جنوب السودان أتيني ويك ( أ ف ب)
وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين الماضي، قرار طرد لانزر، مؤكدا أنه كان “عنصرا مهما في التعامل مع الاحتياجات الإنسانية وتلبيتها في التجمعات السكنية المتأثرة بالصراع” في جنوب السودان.

و قال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان أتيني ويك خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء “من المستحيل العدول عن فكرة طرد توبي لانزر، و اتخذ مجلس الوزراء القرار في إجتماعه الجمعة، بعدما أدلى لانزر بتصريحات “ضد الحكومة تماما”.

ووصف ويك تصريحات المسؤول الأممي بالغير مسؤولة، قبل أن يصفه بالعدو، مشيرا الى أن لانز تنبأ بانهيار إقتصاد جنوب السودان تماما، وعد ذات الحديث ينتهك من تفويضه الأممي.

وأضاف المتحدث ” تصريحات لانز لاتعطي الأمل لشعب الجنوب لانو توقع إنهيار البلاد كليا.

ولانزر نشط على موقع تويتر، وكثيرا ما يكتب عن الوضع الأليم في بلد يعاني من الصراع منذ أواخر 2013، وكان من المقرر أن يغادر جنوب السودان في وقت قريب، وجرى ترشيح الغاني يوجين أوسو خليفة له.

وقال وفد الاتحاد الأوروبي بجنوب السودان في بيان “إن لانزر ردد وجهات نظر كثيرين من أعضاء المجتمع الدولي الذين يعتقدون أنه آن الأوان أن يستوعب قادة جنوب السودان معاناة شعبهم”.

وفي واشنطن قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أمس الثلاثاء إن طرد لانزر يعد “إهانة للمجتمع الدولي”، ويظهر “استخفافا بمعاناة شعب جنوب السودان”.

وتقاتل قوات موالية للرئيس سلفاكير ميارديت متمردين متحالفين مع نائبه السابق رياك مشار، والذي تمت إقالته في منتصف 2013، وتعثرت محادثات السلام التي ترعاها الدول الأفريقية وبدعم من الولايات المتحدة ودول أخرى في إثيوبيا بشأن تقاسم السلطة ويسعى الوسطاء إلى استئناف المفاوضات.

وفر أكثر من مليوني شخص من منازلهم ولجأ أكثر من 550 ألفا إلى دول مجاورة، ويعتمد ثلث مواطني جنوب السودان -البالغ عددهم 11 مليونا- على المساعدات الغذائية وغيرها من المساعدات الإنسانية التي تقدمها خاصة المنظمات لأممية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.