الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 آذار (مارس) 2013

جوبا تستعد للافراج عن سودانيين محتجزين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مارس 2013 – اعلن سفير دولة جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت عن ترتيبات تجريها بلاده للافراج عن سودانيين محتجزين فى دولة الجنوب ردا على خطوة مماثلة قامت بها الخرطوم حين اطلقت سراح 218 سجين جنوبى وتكفلت بترحيلهم إلى الجنوب.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر البشير بجانب رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت

واكد فى سياق اخر جاهزية بلاده لاستقبال الرئيس عمر البشير في أي وقت يحدده ، مشيراً إلى أن بلاده ظلت تترقب الزيارة منذ يناير الماضي وجهزت لجان الاستقبال.

واوضح دوت لـ(وكالة السودان للأنباء) يوم الاربعاء إن لجان استقبال البشير لا تزال موجودة في الجنوب، وشدد على أن لقاء الرئيسين البشير وسلفاكير ميارديت يمثل مصدر تفاؤل للجميع لأنه سوف يؤدي إلى نقاط واضحة وحلول عملية لكل المسائل، مؤكداً أن زيارة البشير لجوبا ستحدد من الجهات في الخرطوم ورأى أن العلاقات بين الخرطوم وجوبا تسير بخطوات متسارعة نحو آفاق أكثر تعاوناً وإيجابية لاسيما بعد الاتفاق الأخير في أديس أبابا.

واكد سفير الجنوب أن جيشين البلدين انسحبا تماماً من المنطقة الآمنة منزوعة السلاح في خطوة، قال إنها تمثل نقطة كبيرة نحو طي الملف الأمني بين البلدين والدخول في الملفات الأخرى التي من شأنها تحسين الأوضاع في الدولتين.

وقال إن الإنفراج الكبير في العلاقات بين الخرطوم وجوبا أصبح ينعكس بصورة أكبر على حياة المواطنين في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن العملة الأجنبية انخفضت بصورة ملحوظة في البلدين وانعكست بالتالي على الحياة العامة حتى قبل ضخ النفط، وزاد: "هذه الأمور كلها تصب في مصلحة مواطني البلدين".

واكد دوت أن الوفد الفني الخاص بالعمليات الفنية للنفط سيصل الخرطوم اليوم برئاسة وكيل وزارة النفط، متوقعاً إكمال البلدين لكافة بنود الاتفاقيات الموقعة بينهما في الفترة الزمنية المحددة لذلك دون تأخير أو عراقيل.

ومن جانبها اكدت وزارة النفط السودانية ان تصدير النفط عبر خط الأنابيب سيبدأ في الفترة بين 15 إلى 20 من شهر ابريل القادم بعد توقف دام اكثر من عام اثر الخلاف بين الجانبين حول أسعار النقل.

وفى سياق اخر قال ميان دوت إن مصر قدمت مقترحاً لربط القاهرة والخرطوم وجوبا عبر شبكة من الطرق البرية والمعابر الحدودية دعماً للعلاقات بين الجيران الثلاثة في كافة المجالات.

ووضح دوت أن الدعوة المصرية جاءت في إطار التقارب بين القاهرة وجوبا والعلاقات القديمة بينهما وصادفت الخطوة الإنفراج الأخير في العلاقات بين جوبا والخرطوم ولدعم هذه العلاقات الثلاثية، وقال: "نتوقع أن تظهر مثل هذه المبادرات"، مشيراً إلى أن الخطوة يمكن أن تمتد لتشتمل ربط يوغندا وحتى جنوب أفريقيا لتبادل المنافع فيما بين دول القارة.

(ST)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.