Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا تغلق صحيفة “ناشونال ميرور” بتهمة الإساءة للحكومة

جوبا 4 فبراير 2015- أغلقت السلطات الأمنية بجنوب السودان، الأربعاء، صحيفة “ناشونال ميرور” الخاصة التي تصدر باللغة الانجليزية، بتهمة “نشر موضوعات مناوئة للحكومة”، بحسب بيان للصحيفة.

رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
وقالت الصحيفة في بيانها ، إن “أفرادا من جهاز الأمن الوطني قاموا بمصادرة عدد الصحيفة من الأسواق اليوم، كما تلقت إدارة الصحيفة توجيهات من الأمن بالتوقف عن الصدور نهائيا، دون أن تسلمهم القرار مكتوبا”.

ولم يصدر أي تعليق من حكومة جوبا على هذا الأمر وقال رئيس تحرير الصحيفة وول دينق اتاك إن “سلطات جهاز الأمن قررت إغلاق الصحيفة بعد أن نشرت خبرا غير صحيح بتاريخ 28 يناير، عن انسحاب قوات الحكومة من مدينة الرنك شمالي ولاية أعالي النيل (شمال) وسقوطها في يد المتمردين”.

وأضاف اتاك أن “الصحيفة اعتذرت رسميا لقيادة الجيش في عددها التالي عن الخطأ غير المقصود في الخبر الرئيسي، مدعوما بنفي رسمي من سلطات حكومة ولاية أعالي النيل”.

ومضى قائلا: إن “الصحيفة لا تحمل أي نوايا معادية للحكومة، لكنها تحاول أن تقوم بواجبها الصحفي المعتاد”.

ومساء الأحد الماضي، وقّع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبه السابق ريك مشار اتفاقًا مبدئيًا في أديس أبابا، لـ”تقاسم السلطة ووقف كافة العدائيات” لإنهاء الأزمة الدائرة في بلدهما منذ أكثر من عام، على أن تستأنف المفاوضات بين الطرفين لاستكمال القضايا التفصيلية للاتفاق النهائي في 20 فبراير.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013، تشهد دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت، بعد اتهام الرئيس لمشار بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأخير.

Leave a Reply

Your email address will not be published.