الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 آذار (مارس) 2014

جوبا تقترح نشر قوات إفريقية لحماية حقول النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 مارس 2014- كشفت دولة جنوب السودان عن مقترح دفعت به دول الايقاد لنشر عشرة كتائب مقاتلة في مناطق البترول والعاصمة جوبا لحمياتها من هجمات المتمردين واكدت انها تعكف حاليا على دراستها.

وأعلن السكرتير الصحفي لرئيس جنوب السودان أتينج ويك اتنيج الانسحاب التدريجي للقوات اليوغندية من الجنوب نحو غرب الاستوائية لمواصلة مهامها في محاربة جيش الرب .

وكان وجود القوات اليوغندية شكل عقبة رئيسية أمام تنفيذ اتفاق وقف العدائيات مابين الحكومة والمتمردين بقيادة نائب رئيس الجمهورية المقال رياك مشار الذي وقع في يناير الماضي.

وأكد سكرتير الرئيس سلفاكير ميارديت في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم فى سياق جولة له في دول المنطقة موافقة جوبا على مقترح المؤتمر الدستوري حال تنفيذ عدة اولويات أجملتها في الاتفاق على وقف اطلاق نار دائم واعادة توطين اللاجئيين بالاضافة لايصال المساعدات الانسانية للمتضررين.

وجدد اتهام الامم المتحدة بالانحياز للمتمردين ودعمهم ،وقال إن البعثة الاممية في جوبا غضت الطرف عن ادانة قوات مشار التي استولت على عشرين عربة ووجه اتينج اتهام مباشر الى شخص منسق الامم المتحدة في الجنوب واشار لرصد اتصال لها بطرف فى نيروبي تؤكد فيه على مساعدة المتمردين حال وصول جوبا.

وذكر ان مشار قاتل قوات الحكومة بدبابات تتبع للبعثة الاممية واكد اتينج محاكمة المعتقلين الاربعة وعلى راسهم الامين العام للحركة الشعبية باقان اموم عسكريا .

وانتقد اتينج تقرير هيومن رايتس ووتش الخاص باوضاع حقوق الانسان بالجنوب ووصف التقرير بالمنحاز لجانب المتمردين وشكك في روايات المتحدثين للمنظمة والخاصة بحدوث ابادة جماعية وشبهه عرقية.

ووصف الافادات بالكذب والافتراء للحصول على اللجوء السياسي وقال ان الجنوب دولة مفتوحة للاجانب والحرب تفتح مجالا للفوضى في اشارة لتورط اجانب في الاحداث.

وكشف عن القاء القبض على"50" شخصا لتورطهم في ارتكاب عمليات قتل عرقية واتهم مشار بمحاولة استغلال وجود 75% من النوير في الجيش الشعبي وزج الجنوب نحو الحرب العرقية ولكنه رجع اكد فشل مخططه .

واتهمه بإشعال حرب عرقية ودلل بذلك بقتل 175 شخص في بانتيو ينتمون للدينكا وقتل 126 في بور داخل المستشفى اضافة لارتكاب عمليات اغتصاب وقتل للراهبات داخل الكنيسة في بور.

وطالب مشار بتكوين لجنة تحقيق في تلك الانتهاكات اسوة بالحكومة واكد على استباب الوضع الامني في الجنوب وقال ان العمليات العسكرية مختصرة في اربعة مقاطعات منها اثنين في جونقلي والاخريات في الوحدة واعالي النيل ووجه انتقادات مبطنة لاثيوبيا التي قال ان لها سجل في انتهاك حقوق الانسان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.