الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 كانون الثاني (يناير) 2018

جوبا تقول إن المتمردين يستخدمون وقف إطلاق النار من أجل التعبئة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 4 يناير 2018 ـ قال المستشار الرئاسي للشؤون العسكرية في جنوب السودان دانيال اويت أكوت إن اتفاقية الهدنة الانسانية الموقعة لم تحقق السلام لأن قوات المعارضة المسلحة تستخدمها كفرصة لتعبئة نفسها لتنفيذ هجمات لكسب المزيد من الأراضي.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وأكد أكوت التزام حكومة جوبا بإنهاء الحرب في البلاد، لافتا إلى أن قبول اتفاق وقف الأعمال العدائية فسر من قوات المعارضة المسلحة على أنه ضعف من الحكومة ولذلك استخدمته كفرصة لتعبئة قواتها لمزيد من الهجمات.

ولفت المسؤول العسكري في تصريحات لـ (سودان تربيون) الأربعاء، الى أنه تلقى مكالمة هاتفية من منطقة ياي تفيد بتجدد القتال على الرغم من توقيع الاطراف المتحاربة على اتفاق وقف الاعمال العدائية.

وأضاف "عندما كنت أغادر منزلي صباح اليوم تلقيت مكالمة عن القتال في ياي وقيل لي ان المتمردين التابعين لنائب الرئيس السابق رياك مشار هاجموا موروبو وكايا. وكما تعلمون أنهم كانوا في هذه الأماكن من قبل ولكنهم فقدوها لذلك يريدون كسب هذه الأماكن رغم أن قيادتهم وقعت اتفاق وقف إطلاق النار وأصدرت إعلان لوقف الأنشطة العدائية تجاه القوات الحكومية".

ودعا أدوت المجتمع الإقليمي والدولي المشارك في الوساطة الى كبح جماح المعارضة المسلحة، وزاد " هؤلاء الاشخاص ليس لهم مقر وقواتهم متناثرة وهم موجودون في مخيمات اللاجئين ويذهبون إلى هناك لإجراء عمليات تجنيد كلما توقفت الأعمال العدائية وكلما هزموا. ويستخدمون اللاجئين ..انهم يستغلون كل فرصة لتعبئة أنفسهم والتسبب في القتال مثلما فعلوا اليوم في ولاية نهر ياي ".

ووقعت الأطراف المتحاربة في جنوب السودان على اتفاق وقف أعمال القتال في أديس أبابا الذي توسطت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) كتدبير لبناء الثقة قبل إجراء محادثات بشأن تنفيذ اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.