الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 شباط (فبراير) 2016

جوبا تلتزم بدفع متأخرات عبور النفط للسودان وتؤكد استئناف عمل اللجان بعد أسبوع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 فبراير 2016 ـ أعلن سفير جنوب السودان بالخرطوم، الخميس، التزام بلاده بدفع متأخرات رسوم عبور النفط عبر الأراضي السودانية، وأكد استئناف عمل اللجان المشتركة بين البلدين الأسبوع القادم بعد تشكيل حكومة جديدة في جوبا.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
سفير جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت ـ صورة من شبكة الشروق

واتفق السودان وجنوب السودان في مارس 2013 على حصول الخرطوم على 24,5 دولار عبارة عن رسوم عبور للنفط إلى موانئ التصدير ببورتسودان، لكن البلدان اتفقا على مراجعة تعرفة الرسوم في أعقاب الهبوط القياسي لأسعار النفط العالمية.

وأشار سفير جنوب السودان لدى الخرطوم ميان دوت خلال حديثه في ندوة بالخرطوم، إلى تدني انتاج نفط بلاده بسبب الحرب الدائرة وتوقف آبار النفط بولاية الوحدة.

وأوضح أن ما تبقى من متأخرات عبور النفط على جنوب السودان 1,4 مليار دولار من جملة 3 مليارات دولار، "ستدفع في أية لحظة".

وقال السفير إن فتح الحدود بين البلدين يصب في مصلحة الشعبين، وشدد على ضرورة تنظيم عمل الجمارك والضرائب في النقاط الحدودية بين السودان والجنوب.

وأصدر الرئيس السوداني عمر البشير أخيرا، قرارا بفتح الحدود مع جنوب السودان، ووجه الجهات المختصة بإتخاذ كافة التدابير لتنفيذ قرار فتح الحدود على أرض الواقع.

وكشف ميان دوت عن استئناف اللجان المشتركة بين بلاده والسودان خلال الفترة المقبلة بعد تشكيل الحكومة الجديدة في جوبا، مشيراً إلى تجاوز مسألة المنطقة الصفرية بانسحاب قوات البلدين داخل حدودها مسافة خمسة كيلومترات.

وأفاد أن القضايا الأمنية والمعابر وديون البترول مع السودان سيتم العمل والاتفاق حولها فور تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة بين البلدين الذي كان مقررا عقده بالخرطوم الثلاثاء الماضي، ارجأ بسبب عودة زعيم المتمردين ريك مشار الى جوبا من أجل المشاركة في الحكومة، وتابع "هذا هو السبب الحقيقي لتعطيل الاجتماع".

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق، السودان ظل فاعلاً في المحيط الإقليمي في ما يتعلق بضبط العلاقات مع جنوب السودان.

وأكد الصادق أن المستفيد الأول من قرار فتح الحدود هو المواطن في كلا البلدين، متوقعاً عكوف الجانبين على تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين الموقعة في أديس أبابا.

وأشار إلى أهمية تحرك اللجنة الثلاثية بين البلدين على المستوى الدولي لإعفاء الديون وتحقيق التنمية، مؤكداً أهمية معالجة القضايا الصغيرة للمواطنين في البلدين "للحصول على الرضا والتكاتف من أجل علاقة قوية ومستقرة".

ودعا القيادي الجنوبي عبد الله دينق نيال، الحكومتين في الخرطوم وجوبا برفع أيديهما عن مصالح الشعوب، "لأن الشعوب تعرف أين مصالحها".

وتابع "قفل الحدود كان استثناءا والاستثاء يزول بزوال أسبابه"، مبينا أن الوضع الطبيعي للعلاقات بين الخرطوم وجوبا هو "العيش في سلام واستقرار وتبادل للمنافع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.