الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2013

جوبا تلوح بإستفتاء ابيي وعائد صادرتها من النفط يبلغ 1.3 مليار دولار

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 12 أكتوبر 2013 ـ قالت وزارة النفط في جنوب السودان إن مبيعاتها من النفط الخام فاقت 1.3 مليار دولار منذ استئناف الإنتاج في أبريل هذا العام، في وقت أعلنت جوبا عزمها على إجراء استفتاء أحادي فى منطقة ابيى المتنازع عليها خلال هذا الشهر.

JPEG - 51.5 كيلوبايت
ظلت مدينة ابيي عرضة لتبادل الهجمات العسكرية بين شمال وجنوب السودان كان آخرها في مايو 2011

ووصفت موقف الاتحاد الافريقى حول المنطقة ب”المتناقض” وكان مجلس الأمن والسلم الافريقى وافق فى اكتوبر من العام الماضي بالأجماع على مقترح رئيس الألية الأفريقية رفيعة المستوى، تابو مبيكى، الداعي الى اقامة استفتاء فى ابيى فى أكتوبر الحالي، بمشاركة عشائر دينكا نقوك التسعة .

وأصدر مجلس الأمن والسلم الافريقى بياناً فى الخامس والعشرين من الشهر الماضي رافضاً اقامة استفتاء أحادي فى أبيي.
ونقل "سودان راديو سيرفس" من جوبا يوم الأربعاء عن نائب رئيس اللجنة الاشرافية المشتركة لأبيي من الجانب الجنوبي، دينق مادينق أن الاتحاد الافريقى بدأ يناقض مقترحه بنفسه، مشدداَ بأن الجنوب لن ينصاع لقراراته ومواقفه الأخيرة.

واضاف مادينق أن مجتمع أبيي لن ينتظر أكثر من ذلك وسيجرى استفتاءا أحادياً فى الأيام القادمة وقال ” سيقام الاستفتاء فى أكتوبر الحالي حسب مقترح الاتحاد الافريقى، ولهذا المواطنين متوجهين الى ابيى، عليهم الذهاب الى المنطقة وتسجيل أسمائهم للتصويت.

ويعرض إجراء استفتاء من جانب واحد علاقة الخرطوم وجوبا التى شهدت تحسنا خلال الشهرين الماضين لإنتكاسة جديدة ربما تكون اعنف من سابقاتها التى وصلت في بعض الاحيان إلى حد الإحتراب.

وهددت الخرطوم في وقت سابق بإيقاف صادرات الجنوب من النفط ، غير انها تراجعت عن قرارها وسمحت بعبوره في اعقاب زيارة قام بها رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلتقى خلالها الرئيس عمر البشير.

ويذكر ان السودان قد رفض بشدة مقترح الاتحاد الافريقى، مشدداً أن اقامة استفتاء فى أبيي بمعزل عن مشاركة مجتمع المسيرية سيرجع البلدين الى مربع الحرب من جديد.

ودفع جنوب السودان أكثر من 300 مليون دولار للخرطوم لتصدير النفط عبر خطوط أنابيب في الشمال إلى ميناء بورسودان.

واتفق الطرفان في مارس على استئناف تدفق النفط عبر الحدود بعدما أوقفت جوبا الإنتاج في يناير 2012 في أعقاب نزاع مع الخرطوم حول رسوم النقل.

واضطر جنوب السودان لاقتراض 4.7 مليار جنيه جنوب سوداني أو نحو 1.5 مليار دولار من الأسواق المحلية والأجنبية لسد احتياجاته خلال فترة توقف الإنتاج النفطي بحسب ما قاله وزير المالية أجري تيسا سابوني في وقت سابق هذا العام.

وقال مسؤولون إن جنوب السودان سدد ما يزيد عن 232 مليون دولار من تلك الديون منذ استئناف إنتاج النفط.

وقال نيكوديموس أجاك بيور المتحدث باسم وزارة النفط إن جنوب السودان ينتج 190 ألف برميل من النفط يوميا


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.