الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 نيسان (أبريل) 2015

جوبا تنفي وضع لام أكول تحت رهن الإقامة الجبرية في منزله

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 أبريل 2015 ـ نفت حكومة جنوب السودان تصريحات صدرت عن لام أكول أجاوين زعيم حزب الحركة الشعبية ـ التغيير الديمقراطي، المعارض، الجمعة، قال فيها إن قوات الأمن تطوق منزله.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
لام أكول

وعُرف أكول كمعارض ومنتقد رئيسي لسلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان، وأسس حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ التغيير الديمقراطي بعد أن انشق عن حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكم.

وعارض أكول قرارا اتخذ الشهر الماضي بتمديد فترة بقاء كير في السلطة لمدة ثلاث سنوات وانتقد إلغاء الانتخابات التي كانت مقررة في يونيو.

وقال اكول لرويترز عبر الهاتف "جاء رجال الأمن الليلة الماضية وطوقوا منزلي وأغلقوا كل الطرق المؤدية إليه". وأضاف أنه لم يعرف السبب ولم يتم إبلاغه بأنه رهن الإقامة الجبرية في منزله.

في المقابل نفت حكومة جنوب السودان، مساء الجمعة، اتهامات لام أكول، لها بوضعه رهن الإقامة الجبرية بمنزله في العاصمة جوبا.

وقال مارتن إيليا لومورو، وزير شؤون مجلس الوزراء في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء اجتماع المجلس: "لا يوجد أي معلومات تفيد بوضع زعيم المعارضة رهن الإقامة الجبرية".

وتابع: "لقد سمعته يتحدث في البي بي سي عن اعتقاله هذا الصباح، فإذا كان رهن الاعتقال كيف يتحدث لوسائل الإعلام بحرية تامة".

وقال أكول إنه منع من مغادرة البلاد العام الماضي لكن ما زال بوسعه حتى الآن التنقل في العاصمة، وزاد "لي حقوق دستورية تمنحني حق التنقل بحرية".

وكان اكول المرشح الوحيد الذي يخوض المنافسة أمام كير في انتخابات عام 2010، وأحد المشاركين في محادثات السلام الجنوب السودانية في أديس أبابا لكنه قال إنه منع من مغادرة جنوب السودان لحضور المحادثات العام الماضي.

وقال مارتن اليجو ابي الأمين العام لائتلاف المعارضة الذي يضم الحركة الشعبية لتحرير السودان- التغيير الديمقراطي "هذه خطوة ذات دوافع سياسية ضد زعامة التحالف الوطني".

وقال أكول إنه ترك الحركة الشعبية لتحرير السودان بسبب سوء الإدارة في الحكومة، كما انتقد زعيم المتمردين ريك مشار الذي حارب قوات سلفا كير لأكثر من عام.

وقتل الآلاف وفر أكثر من 1.5 مليون شخص من منازلهم منذ نشوب القتال بين أنصار كير ومشار في ديسمبر 2013.

وأجج القتال صراعا بين قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها كير وقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار. وتقول جماعات عرقية أخرى مثل قبيلة الشلك التي ينتمي إليها أكول إنها تتعرض للتهميش منذ سنوات وتم استبعادها أخيرا من محادثات السلام التي ركزت على الزعيمين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.