الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 كانون الأول (ديسمبر) 2016

جولات خارجية متوالية للبشير أجلت زيارة امبيكي للخرطوم شهرا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 ديسمبر 2016 ـ قال مسؤول رفيع في الحكومة والحزب الحاكم بالسودان إن زيارة مرتبة لرئيس الوساطة الأفريقية ثابو امبيكي تأجلت من 17 نوفمبر إلى 20 ديسمبر الحالي بسبب جولات خارجية للرئيس عمر البشير شملت المغرب وغينيا والإمارات.

JPEG - 15.6 كيلوبايت
الرئيس البشير مع نائبه حينها ورئيس الالية الافريقية تابو امبيكي في ابريل 2011

وتتوسط الآلية الأفريقية الرفيعة المستوى بقيادة امبيكي بين حكومة السودان ومتمردي الحركة الشعبية ـ شمال، وحركات دارفور، حيث تقاتل الخرطوم متمردي الحركة بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 13 عاما. كما قادت مفاوضات بين الخرطوم وجوبا بعد انفصال جنوب السودان.

وكشف مساعد الرئيس السوداني، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم، إبراهيم محمود حامد، أن ثابو امبيكي سيصل الخرطوم يوم 20 ديسمبر الحالي لإجراء مباحثات مع مسؤولي الحكومة حول المفاوضات مع الحركات المسلحة.

وأكد حامد الذي كان يتحدث لتلفزيون الشروق، مساء الأحد، أن زيارات متتالية للرئيس البشير إلى المغرب وغينيا الاستوائية ومن ثم الإمارات، حالت دون زيارة مرتبة لوفد الوساطة الأفريقية بقيادة امبيكي في 17 نوفمبر الماضي.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن البشير غادر إلى مراكش المغربية للمشاركة في قمة المناخ في 14 نوفمبر وبعد ستة أيام غادرها مباشرة إلى مالاباو عاصمة غينيا الاستوائية لحضور القمة العربية الأفريقية الرابعة، وعاد إلى الخرطوم في 24 نوفمبر، قبل أن يغادر بعد يومين مرة أخرى للإمارات في زيارة امتدت لخمسة أيام.

وتوقع مساعد الرئيس خلال زيارة امبيكي القادمة للخرطوم أن تكون الأجواء مهيئة للتوصل إلى تفاهمات تنتهي بالتوقيع على اتفاق لوقف العدائيات بين الحكومة والحركات المسلحة، حال التخلي عن الشروط المسبقة.

وقال إنه لا توجد جهة الآن مع الحرب، وزاد "الكل حاليا مع إيقاف الحرب.. المجتمع الإقليمي والمجتمع الدولي، وحتى السودانيين يئسوا من الحرب".

وتعثرت جهود المفاوضات بعد أن علقت الآلية الأفريقية المباحثات بين الحكومة السودانية والمسلحين بأديس أبابا حول مساري دارفور والمنطقتين في أغسطس الماضي، بسبب تباعد المواقف بين الأطراف في ملفي المساعدات الإنسانية والترتيبات الأمنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.