الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 حزيران (يونيو) 2016

جيش جنوب السودان يستعيد السيطرة على (واو) بعد إطلاق نار كثيف

separation
increase
decrease
separation
separation

واو 25 يونيو 2016- أعلنت قيادة الجيش الشعبي في دولة جنوب السودان، السبت أنها إستعادت السيطرة الكاملة على مدينة واو, الرئاسة الإدارية لولاية واو التي كونت حديثاً, بعد أن تعرضت لإطلاق نار مكثف مساء الجمعة.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
سلفاكير في طريقه للمؤتمر الصحافي عقب سيطرة قواته على مدينة جوبا 16 ديسمبر 2013 .......... رويترز

وقال التلفزيون الحكومي أنَّ إطلاقاَ متفرقاً للنار كان سمع مساء الجمعة، قبل أن يصدر الرئيس سلفاكير أمراً جمهورياً بإعفاء والى ولاية واو ، وايا نيبوك, وسط إطلاق نار كثيف داخل المدينة في أعقاب إعلان الجيش حظراً للتجوال من طرف واحد.

وشمل قرار الرئيس كير إقالة نيبوك, وهو جنرال إحتياطي في الجيش الشعبي لتحرير السودان, وإستبداله ب "أندريا مايار أكور" وهو سياسي مخضرم من أبناء المنطقة.

وكان أكور يشغل منصب رئيس المجلس التشريعي لولاية غرب بحر الغزال حتى عام 2013 حبث تمت إقالته في خطوة وصفها هو بالإنقلاب الدستوري. وأتهم أكور حينها والي الولاية رزق حسن زكريا بالتآمر لإبعاده وتقدم بشكوى لمحكمة الإستئناف ولكنه خسرها.

ولم تعرف الأسباب وراء إطلاق النار في المدينة وإقالة الوالي.

لم يصدر الجيش الشعبي بياناً او توضيحاً بخصوص الأحداث, كما لم يوضح مكتب الرئيس أسباب إقالة نيبوك الذي تم تعيينه في ديسمبر 2015 عندما أصدر الرئيس كير قراراً مثيراً للجدل بزيادة عدد الولايات ل 28 ولاية بدلاً عن 10.

وقالت مصادر عسكرية وأمنية داخل اللواء الخامس مشاة لـ (سودان تربيون) في عدة مقابلات يوم السبت أن الجيش سيطر على الاوضاع برغم محاولات بعض المسلحين التسلل للمدينة.

وتم إعلان حالة الطوارىء من الجيش في ولاية واو الخميس دون موافقة السلطات المحلية وقبل إعلان الأمر الجمهوري بإقالة الوالي.

وأبلغ مصدر عسكري من مقر قيادة اللواء الخامس في مدينة قرنتي (سودان تربيون) أن "الوضع الآن تحت السيطرة. تم إبعاد العصابات رغم محاولتها التسلل للمدينة, ولكنهم في الواقع أوقعوا خسائر كبيرة في الممتلكات والأرواح".

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من مقرها في جنيف ، إن تجدد الاشتباكات حول وفي مدينة (واو) بدولة جنوب السودان أجبرت الألأف على الفرار بسبب الخوف على حياتهم.

وأعربت اللجنة في بيان، السبت، عن قلقها البالغ إزاء العواقب الملقاه على السكان المدنيين ، في الوقت الذي أعرب فيه جريجور مولر نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية في جنوب السودان عن استنكاره لاضطرار المدنيين للفرار من مناطق القتال لمرات عديدة بسبب تجدده.

وطالب طرفي النزاع بعدم استهداف المدنيين والمرافق الطبية، مشددا على ضرورة السماح لعمال الإغاثة بالعمل والسماح للسكان المدنيين بالسفر دون عوائق وباعتبار ذلك التزامات بموجب القانون الدولي.

وأشار مولر إلى أن عامين ونصف العام من القتال في جميع أنحاء جنوب السودان والصراع طويل المدى أدى إلى احتياجات شديدة غذائية في أجزاء كبيرة من البلاد .

ونوهت اللجنة الدولية إلى أنها تمكنت من إجلاء 17 شخصا كانوا أصيبوا بجروح الأسبوع الماضي ، مؤكده أن فرقها تبذل قصارى الجهد لتلبية الاحتياجات الطبية للمتضررين .



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.