الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 آذار (مارس) 2021

جيش جنوب السودان يقول إنه لن يقمع الاحتجاجات الشعبية ضد سلفا كير

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.6 كيلوبايت
قوات تتبع لجيش جنوب السودان خلال استراحة

جوبا 26 مارس 2021 - قال ضابط عسكري رفيع المستوى إن جيش جنوب السودان لن يقمع الاحتجاجات السلمية التي تطالب الرئيس سلفا كير بالتنحي.

وقال الضابط في مقابلة مع "سودان تربيون" إن الجيش مكلف بحماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

وتابع "لكل شيء بداية ونهاية. الناس متعبون وضاقوا ذرعا. هم بحاجة للتغيير، والجيش لا يستطيع أن يقف في طريقهم".

وأوضح أن مهمة الجيش هي حماية الشعب والدولة من العدوان الخارجي وتأمين وحدة أراضي البلاد.

وأضاف "ما تبقى من عمل هو مهمة أجهزة أخرى".وقال الضابط إن الجيش سيحمي من يحتجون سلميا ضد الرئيس سلفا كير.

وأضاف الضابط، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، "قاتلنا لتحريرهم، ولا يمكننا الالتفاف على البنادق ضدهم".

وقال المسؤول العسكري رفيع المستوى إن الجيش، بعث في 17 مارس الجاري رسالة إلى الرئيس، حول حالة الإهمال التي يعانيها الجنود.

وتابع "جادل الجيش في الرسالة بأن كير ابتعد كثيرًا عن المسار والرؤية الراسخين وكان من الناحية الفنية ينجرف بمفرده في البحر دون أي فكرة عن كيفية إعادة السفينة إلى الشاطئ بأمان".

وجاء في الرسالة " تزايدت الإحباطات بين المواطنين العاديين في جنوب السودان، ولا يمكننا الجلوس وغض الطرف عن هذه الإحباطات كما لو أنها ليست من مخاوفنا"

كما تحدث منسوبي الجيش عن أن زعيم جنوب السودان لم يعد الرجل الذي ايدوه، وضحوا بحياتهم تحت إمرته.

وأضافت "إذا التقى سلفا كير عام 2005 بسلفا كير الحالي، فسوف يعدمه على يد فرقة إطفاء لخيانته قضية الشعب وعرقلة التقدم الديمقراطي والسلام. حتى عملية الحوار الوطني، التي جلبت الوحدة بين شعب جنوب السودان، وكان مسعىً وطنيًا كلفتم به، أوقفتها الآن لأنها طلبت خروجكم مع الدكتور ريك مشار من السلطة ".

وخاطبت الرسالة كير بالقول: "لقد خنت شعب جنوب السودان الذي تحدث بعبارات لا لبس حول ما يريدونه لبلدهم".

كما اتهمت المجموعة كير باستخدام مزاعم مثل الحرب للتهرب من المسؤولية والهجوم على مواطني جنوب السودان العاديين، ورهن البلاد مع زمرة مختارة من خلال اقتراض الأموال خارج القانون واستنزاف الموارد العامة من أجل المتعة الشخصية.

وتابعت" نجحنا في الدفاع عنك وعن حكومتك من محاولات أعداء داخليين وخارجيين لاستخدام وسائل غير دستورية للاستيلاء على السلطة، لكنك استدرت لتخوننا بتوقيع اتفاقية تعتبر الجيش الوطني ميليشيا".

ويقف وراء الرسالة ضباط عرفوا أنفسهم بأنهم مجموعة من وحدات مختلفة في الجيش، وجهاز الأمن الوطني، والشرطة، وقوات الاحتياط في البلاد.

والأسبوع الماضي ، اتهم المستشار الرئاسي كول مانيانغ جوك حكومة جوبا بتدمير ما تبقى بعد الحرب الأهلية في البلاد بدلاً من إعادة بنائه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)

ما هو مستقبل اتفاق سلام جوبا في ظل مقاطعة المجتمع الدولي للانقلاب؟ 2021-11-15 18:18:37 أحمد حسين آدم في المبتدأ ، فليعلم الجميع بأنني لا أزايد أو أخون أحدًا ، مقصدي و مبدأي الأساس هو مصلحة شعبنا و مستقبل بلدنا، لهذا، نحاول إيجاد حلول للمأزق الوطني الذي ينذر بسيناريوهات و منزلقات خطيرة ، نجتهد ما استطعنا إلى (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.