الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 15 آب (أغسطس) 2014

حاتم السر : انتخابات 2015 مضيعة للوقت والاتحادي متمسك بالوفاق الشامل

separation
increase
decrease
separation
separation

سيدنى 15 اغسطس 2014- رهن الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بزعامة محمد عثمان الميرغنى مشاركته في الانتخابات المرتقب اجراءها فى العام 2015 بالوصول الى وفاق وطني شامل .

JPEG - 16.4 كيلوبايت
حاتم السر نال أعلى الأصوات في الدائرة "8" المتمة في انتخابات 2010

واستغرب القيادي بالحزب مرشحه السابق لرئاسة الجمهورية حاتم لسر مما نشرته تقارير صحفية عن توليه رئاسة لجنة الحزب الخاصة بالانتخابات، وابلغ "سودان تربيون" من مقر اقامته باستراليا الجمعة أن الانتخابات التي أعلن عنها رئيس المفوضية مختار الاصم لن تعدو ان تكون سوي مضيعة للوقت وتكرار لسيناريو قديم، وتجريب لما هو مجرب ، مستبعدا في ذات الوقت قيامها.

وقال انه يتوقع استمرار الجدول الزمني القاضي بإتمام الحوار الوطني بما فيه حوار المعارضة للوصول للوفاق الشامل الذي يتراضى على حكومة انتقالية قومية ووفاقية تعيد العملية الديموقراطية وفقًا للأسس والمعايير المعروفة واردف "يمكن بعدها الحديث عن الانتخابات."

وشدد علي ان حزبه لن يخوض انتخابات شائهة أو ديكورية وأشار السر الي أن السيد محمد عثمان الميرغني، أكد أكثر من مرة "الوفاق أولاً ثم الانتخابات".

وكشف عن مشاورات واسعة واستعدادات وتحركات يقوم بها الحزب حاليا ولكنه رفض ان تكون دليلا علي موافقة حزبهم علي المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وكان المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من دوائر حكومية نافذة أورد نقلا عن مصادر بالهيئة القيادية للحزب المشارك في الحكومة ،ان الاتحادى الاصل شرع فى ترتيب لجانه الخاصة و خططه للمشاركة فى الانتخابات حال اجراءها فى الميقات المعلن من مفوضية الانتخابات .

واكدت المصادر تكليف حاتم السر ليرأس اللجنة الخاصة بالانتخابات الى جانب عدد من القيادات ، وان الاتحادى الأصل اتخذ قرارا بالمشاركة بالإجماع مع التحسب لاى مقترح بالتأجيل والإرجاء للانتخابات .

وشدد السر على ان الانتخابات التي تقاطعها القوي السياسية لن تكون ذات قيمة ،ولفت السر الى أن الوضع المأزوم الحالي مبني على إشكالية الترتيب الخاطئ للأولويات الوطنية.

.وقال ان الحكومة تعيش حاليا حالة ارتباك وتشتت في موقفها من الانتخابات القادمة لذلك استبقت الحوار الوطني بتعديل قانون الانتخابات وترقيع المفوضية وإعلان مواقيتها بدون التشاور بقية القوي السياسية او أخذ وجهة نظرها في الامر.

وأكد ان الاتحادي لن يشارك في الانتخابات المقبلة بدون توافر الضمانات المطلوبة لنزاهة وحرية الانتخابات واردف "هى شرط لازم لدخولنا السباق الانتخابي".

مضيفا ان حزبه ليس معنيا بانتخابات كالتي جرت في المرة السابقة العام 2010، وشهدت تزويرًا واضحًا، في ظل مفوضية انتخابات عجزت عن تدارك كثير من العيوب الواضحة في العملية الانتخابية، وقوانين صممت لصالح مرشح واحد واضاف " حزبنا فرس رهان لذا لن يقبل بان يكون أرنب سباق فقط امام المؤتمر الوطني".

وخاض حاتم السر سباق الرئاسة في الانتخابات السابقة ، ورفض الاعتراف بنتيجتها التي خلصت الى فوز الرئيس عمر البشير وطالب وقتها باجراء تحقيق شامل حول تجاوزات قال انها ميزت كل مراحل العملية الانتخابية والتحقيق مع مسؤوليها .

ويعتبر السر من ابرز الشخصيات المناهضة لسياسة الحزب الحاكم في السودان وسبق أن وصف قادته بـ(المفسدين في الأرض)، وقال إن دولة الإنقاذ (فاشلة). لكنه يعتبر ايضا من أكثر الشخصيات تمسكاً بمبادئ الحزب الاتحادي ، واضطر لمسايرة خط رئيسه محمد عثمان الميرغني الذي اقر المشاركة في الحكومة الحالية برغم رفض قطاعات واسعة من الحزب للخطوة .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.