Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حركات مسلحة تطلب من الرئيس الأوغندي التوسط لحل النزاع في السودان

الخرطوم 14 يونيو 2016 – دعت حركتا العدل والمساواة، وتحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، الى التوسط والمساهمة في الجهود المبذولة لإحلال السلام في السودان.

الرئيس الاوغندي يوري موسفيني
الرئيس الاوغندي يوري موسفيني
وقالت الحركتان اللتان تقاتلان الحكومة السودانية في اقليم دارفور، ببيان مشترك، الثلاثاء،إن موسفيني لعب دورا أساسيا في إنهاء الصراع بدولة جنوب السودان، كما أن العلاقات بين الخرطوم وكمبالا تشهد انفتاحا ملحوظا، بما يؤهل أوغندا للعب دور بناء في تحقيق السلام بالسودان.

ويشار الى أن العاصمة الاوغندية احتضنت لسنوات قادة الحركات المسلحة في دارفور ،ووفرت لهم غطاء ودعما لافتا، ما قاد لتوتر شديد في العلاقات بينها والخرطوم ،قبل أن يغادر المعارضون كمبالا وتعودا الوشائج الدبلوماسية تدريجيا بين البلدين.

ونبه البيان الى أن كمبالا لعبت دورا بارزا أيضا في التوصل لاتفاقية السلام الشامل التي انهت أطول الحروب الأفريقية في السودان، كما لعبت دورا محوريا في التوصل الى اتفاق سلام بين الفرقاء في دولة جنوب السودان.

وأضاف ليس هناك شك في أن أوغندا هي الجهة التي ثبت أنها يمكن أن تكون محاورا ذات مصداقية لتحقيق السلام في المنطقة”

ودعت الحركتان الرئيس موسفيني لاستغلال خبرته في تحقيق السلام والعمل بشكل ايجابي للإسهام في عملية السلام بالسودان.

وكان الرئيس البشير من بين المشاركين في حفل تنصيب الرئيس موسيفيني بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا لأوغندا ودعا البشير إلى زيارة بلاده مجددا في اطار العلاقات الثنائية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.