الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 آذار (مارس) 2020

حركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد توافق على وقف القتال في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مارس 2020- وافقت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور على دعوة الأمم المتحدة لوقف اطلاق النار في دارفور لكنها جددت رفضها الانضمام لعملية السلام الجارية في جوبا.

JPEG - 20.5 كيلوبايت
مقاتلو حركة تحرير السودان - فصيل عبد الواحد الحراسة خلال زيارة قائد العملية المختلطة إبراهيم قمباري الى قرية فانجا سوك ، شرق جبل مرة ، غرب دارفور ، في 18 مارس 2011 (الصورة: رويترز)

وأطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأسبوع الماضي نداء من أجل وقف عالمي لإطلاق النار في المناطق المتضررة من النزاع في جميع أنحاء العالم للسماح بجهود مكافحة انتشار الفيروس التاجي وتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين.

وبعد ذلك بثلاثة أيام، دعا رئيس البعثة المختلطة في دارفور "يوناميد" جيرمايا ماما بولو، حركة تحرير السودان -فصيل عبد الواحد إلى الانضمام إلى عملية السلام الجارية في جوبا ووقف القتال في دارفور. كما حثت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان، قوي يوب سون، قبل يومين على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان.

وفي بيان طويل من ست صفحات صدر في 30 مارس، رد زعيم حركة تحرير السودان -فصيل عبد الواحد عبد الواحد النور ايجابا على دعوة غوتيريس مشيرا إلى أنه كان أول من دعا إلى جهد دولي لمنع انتشار CVID-19 في مخيمات النازحين واللاجئين بدارفور في بيان بتاريخ 19 مارس.

كما وجه عبدالواحد الانتقاد لحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قائلا إنها بلا سلطة على الأرض وأن السلطة "لا تزال في أيدي قيادة القوات المسلحة السودانية" وميليشيات الجنجويد والإبادة الجماعية".

وكرر نور رفضه لعملية السلام التي تستضيفها عاصمة جنوب السودان ونعتها بأنها "تجميلية" من أجل "إضفاء الشرعية على حكومة انتقالية تفتقر إلى السيادة الحقيقية".

وأضاف "مثلما سبق لنا التصريح بذلك، فإن حركة تحرير السودان ستشارك فقط في المفاوضات عندما يكون لجميع أصحاب المصلحة صوت حقيقي غير مقيد على المستويين الإقليمي والوطني ، وبعد ان يتوقف دوي بنادق قوات النظام القديم".

وتابع "يمكننا أن نؤكد للأمم المتحدة ، كما هو جلي على الميدان ، أن جيش تحرير السودان سيواصل الالتزام بهدنة وقف إطلاق النار القائمة غير المعلن ولن يشارك في عمليات هجومية".

وقال كذلك إنهم سيردون فقط في حالة الدفاع عن النفس على وقوع هجمات معادية على مواقعهم العسكرية أو استهداف المدنيين من قبل قوات الدعم السريع أو "المعتدون المسلحون الآخرون" .

كما دعا الأمم المتحدة إلى تقديم الدعم الإنساني اللازم للمدنيين المتضررين من الحرب في دارفور وعدم سحب قوات حفظ السلام من دارفور والعمل على تعزيزها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.