الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 2 حزيران (يونيو) 2020

حركة تحرير السودان بقيادة مناوي تتبرأ من نتائج المفاوضات الأمنية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 34.7 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية للجولة الثالثة من مفاوضات السلام بجوبا 10 ديسمبر 2019

الخرطوم 2 يونيو 2020 -أعلنت وساطة دولة جنوب السودان، في مفاوضات "سلام السودان"، الثلاثاء، إنها غير مستعدة لفتح مسار جديد في المفاوضات، بينما قاطعت حركة تحرير السودان بقيادة مناوي جلسة الترتيبات الأمنية التي التأمت الثلاثاء اسفيريا.

وأكد نائب رئيس فريق الوساطة، ضيو مطوك، عقب جلسة تفاوض بين وفدي الحكومة ومسار دارفور، بالجبهة الثورية، عدم وجود ما يمنع التوقيع على اتفاق سلام في 20 يونيو الجاري.

وأضاف، "بدأنا اليوم الترتيبات الأمنية لمسار دارفور، وهي القضية الأخيرة لسلام دارفور، وكانت بحضور الحركات في مسار دارفور".

وأشار إلى استمرار مناقشة الترتيبات الأمنية مع القضايا القومية حتى الأسبوع المقبل.

وأوضح أن "التفاوض سيكون عبر جلستين في اليوم، حيث تكون الفترة الصباحية للترتيبات الأمنية، والمسائية لمناقشة القضايا القومية".

وتابع، "كوساطة كررنا مرارا بأننا لسنا جزءا من صراعات الجبهة الثورية، وأن رئيس حركة جيش تحرير السودان، مني أركو مناوي، جزء من مسار دارفور، ومن المسار القومي".

وزاد، "وفد مناوي لم يحضر اجتماع اليوم، وأبلغنا بعدم جاهزيته لكنه سيواصل ضمن مسار دارفور".

من جهته قال كبير مفاوضي حركة جيش تحرير السودان، محمد بشير عبد الله، إن "ما جرى من جلسات حول الترتيبات الأمنية الثلاثاء بين بعض مكونات مسار دارفور والحكومة السودانية الحركة ليست طرفا فيه، وبالتالي ما يتمخض عنها من نتائج الحركة غير معنية بها".

وأوضح في بيان تلقته "سودان تربيون"، أن الحركة تولي الترتيبات الأمنية اهتماما خاصا ولذلك مناقشتها تتطلب إجراءات خاصة وجلسات مباشرة بين الأطراف.

وتشير "سودان تربيون" الى ان حركة تحرير السودان ترفض مناقشة الترتيبات الأمنية عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" وظلت منذ وقت مبكر تطالب بضرورة عقد لقاءات مباشرة بين الوفدين عند إخضاع الترتيبات الأمنية للتفاوض.

وجددت الحركة التزامها بوقف إطلاق النار المعلن في وقت سابق، وأكدت أنها في تواصل مع الوساطة وحكومة السودان الانتقالية وشركائها الدوليين للوصول إلى حل يفضي إلى سلام حقيقي.

وفي 17 من الشهر ذاته، أعلنت الوساطة التوقيع بالأحرف الأولى، على اتفاق سلام السودان في 20 يونيو الجاري، بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية.

وتركز مفاوضات جوبا على خمسة مسارات، هي: مسار إقليم دارفور ومسار ولايتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.

وإحلال السلام في السودان هو أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، خلال مرحلة انتقالية، بدأت في 21 أغسطس الماضي، وتستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائد الحراك الشعبي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.