الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 شباط (فبراير) 2021

حركة عبد الواحد تتهم الحكومة بشن هجوم ثالث على مناطقها بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 فبراير 2021 ـ اتهمت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، (مليشيات حكومية)، بشن هجوم ثالث على مناطق سيطرتها بجبل مرة في دارفور خلال 10 أيام.

JPEG - 49 كيلوبايت
موقع يخضع لسيطرة حركة تحرير السودان في جبل مرة

وتحدثت الحركة في 31 يناير الفائت عن قيام "مليشيات حكومية" بشن هجوم على منطقة "طوه شلال" شرق جبل مرة، كما اتهمت في 25 من ذات الشهر المليشيات بمهاجمة مناطق (دبة نايرة وكيبي وروقولا ومرأ وفلوجة) مستغلة سيارات دفع رباعي وجمال وخيول.

وتتبادل الحركة والجيش السوداني الاتهامات، حيث يدعي كل طرف أن قوات الآخر تهاجمه، على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار من الطرفين.

وقال المتحدث العسكري للحركة، وليد محمد أبكر (تونجو)، في بيان، تلقته سودان تربيون، الخميس: "أقدمت المليشيات الحكومية المتمركزة بمنطقة تنقولي، اليوم الخميس، على شن هجوم غادر علىى منطقة روكونا شرق جبل مرة".

وأشار إلى أن قوات الحركة نصبت كمائن للقوات المهاجمة "أوقعتهم في شر مخططاتهم"، حيث أنها "كانت على أهبة الاستعداد والجاهزية تراقب تحركات العدو عن كثب".

وكشف تونجو عن قتل 24 من القوات المهاجمة لمنطقة روكونا، كما أسرت الحركة عسكريا يدعى عبد الرحيم الدور حسين يبلغ من العمر 24 سنة.

وقال المتحدث العسكري إن الحركة استولت على 3 مدافع RBG، و4 مدفع رشاش، و15 بندقية كلاشنكوف، إضافة إلى كميات كبيرة من الذخائر المختلفة.

واتهم تونجو الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني وشعبة القبائل بجهاز المخابرات العامة بالتخطيط والدعم للمليشيات المهاجمة، معتبرا ذلك "بمثابة إعلان صريح للحرب".

وقال: "إن التزامنا بوقف العدائيات من جانب واحد ليس دليل ضعف بل التزام بقرارات وموجهات قيادة الحركة".

وحذر المتحدث حكومة الانتقال بمكوناتها العسكرية والمدنية من مغبة هذه الهجمات الفوضوية التي تقوم بها مليشيات محسوبة على الحكومة.

وتابع مخاطبا الحكومة: "عليكم أن تكفوا عن اللعب بالنار، فقد تبدأون الحرب ولكن لن تحددوا نهايتها ومآلاتها ولا عذر لمن أنذر".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أثيوبيا ومصر ، خواطر متناثرة 2021-03-08 07:49:20 بقلم : محمد عتيق التطرف وإطلاق الأحكام القطعية هو سيد الموقف عندنا ، بين الشباب الثائر وعند أغلب الجماعات المستنيرة وفي الشارع العام ، تجد الحدة في المواقف والجزم بها هو الشائع .. بعضنا يحب مصر ويمجدها بينما يبغضها (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (5 - 6) 2021-03-08 07:48:52 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي ظل تصاعد الأحدث السياسيَّة والدمويَّة عقب استقلال السُّودان العام 1956م، واشتداد عنفوانها وأوارها في الجنوب، وبخاصة في حقبة الستينيَّات، أقدم كثرٌ من الكتَّاب (...)

خطاب "ما أريكم إلا ما أرى" الاقتصادي للحكومة الانتقالية (1) 2021-03-07 15:53:26 بقلم : حسام عثمان محجوب محورية الاقتصاد في أسباب خروج الشعب السوداني الباسل في ثورة ديسمبر المجيدة، مما لا يختلف عليها اثنان، وبنفس القدر، فبعد سنة ونصف السنة من تشكيل الحكومة الانتقالية، هناك إجماع على السوء البالغ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.