الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 أيلول (سبتمبر) 2020

حركة مناوي تتبرأ من وفد المقدمة القادم للخرطوم وتتهم الوساطة بعدم الحياد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 سبتمبر 2020 – تبرأت حركة تحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي، السبت، من وفد المقدمة باسم الجبهة الثورية الذي يعتزم زيارة الخرطوم ومدن أخرى للتبشير باتفاق السلام، واتهمت الوساطة بالميل الى طرف باسم الجبهة الثورية دون الآخر.

JPEG - 11.2 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود الى 9 مارس 2019 (سودان تربيون)

وخلال المفاوضات الطويلة التي جرت بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية اختار مني اركو مناوي في مايو الماضي الانشقاق عن التحالف والمشاركة في المحادثات كفصيل مستقل باسم الجبهة الثورية كذلك.

وقبل خروجه عن التحالف ظل مناوي يوجه انتقادات لأداء التنظيم ويطالب بإدخال فصائل اخرى متحالفة معه، بينما كانت عدد من القوى ترى أهمية التركيز على انجاز ملف السلام والتسوية مع الحكومة السودانية ومن ثم الالتفات الى القضايا التنظيمية.

وشددت الحركة في بيان تلقته "سودان تربيون على عدم صلتها بوفد المقدمة للجبهة الثورية، وأن الوسيط لم يبلغها بما يجري من ترتيبات تحت مسمى الجبهة الثورية التي لم توقع اتفاق السلام باسمها بل وقع كل تنظيم على حده مع وجود الجبهتين الثورتين المعترف بهما من الوساطة.

وأضاف البيان "لكن الشي المحير وغير الواضح لنا جنوح الوسيط إلى طرف باسم الجبهة الثورية دون الطرف الآخر مع علم الوسيط بأن التوقيع بالأحرف الأولى تم باسم أطراف التفاوض وليس باسم الجبهة الثورية".

وأشار إلى أن المسألة إذا كانت بمعرفة ودراية الوسيط فينبغي إعادة النظر في تلك الرسائل غير الإيجابية والقفز في الظلام والعمل الانفرادي دون النظرة الشمولية لجميع أطراف التفاوض قبل التوقيع النهائي تفاديا لإضعاف عملية السلام في المستقبل.

وأوضح البيان أن الحركة ستقوم بالتعاون مع أصدقائها وشركائها من حركات الكفاح المسلح والمكونات المدنية بإرسال وفد رسمي بعد التوقيع على الاتفاق النهائي المقرر مطلع شهر أكتوبر المقبل.

ونوهت إلى أن مفاوضات السلام انطلقت في منبر جوبا منذ العام الماضي بين مكونات الجبهة الثورية والحكومة الانتقالية، ولكن بعد انقسام الجبهة الثورية إلى جبهتين برزت تكتلات داخليه واستغلال واستقطاب سياسي أدى إلى إضعاف العمل الجماعي باسم الجبهتين.

ونبه البيان إلى اتفاق جرى بأن تكون عملية التفاوض وتحقيق السلام المستدام باسم أطراف التفاوض لتفادي استغلال واستقطاب باسم الجبهة الثورية دون النظر إلى عواقبها السلبية، وتم التوصل للتوقيع بالأحرف الأولى في 31 أغسطس الماضي بين الحكومة الانتقالية وأطراف التفاوض ممثلة في حركات الكفاح المسلح وبعض المكونات المدنية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.