الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 كانون الثاني (يناير) 2017

حزب الأمة يتهم السلطات بعرقلة استقبال المهدي في أمدرمان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يناير 2017 ـ اتهم حزب الأمة القومي المعارض السلطات السودانية بوضع العراقيل أمام استقبال حاشد لرئيس الحزب الصادق المهدي لدى عودته المزمعة الخميس القادم، بالرغم من مخاطبة جميع مستويات الحكومة للتعاون في هذا اليوم.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
المهدي عند اطلاق سراحه من سجن كوبر يوم الاحد 15 يونيو 2014 (سودان تربيون)

وغادر المهدي السودان إلى فرنسا قبل أكثر من عامين بعد اعتقال دام شهرا في سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم بحري بسبب انتقادات وجهها إلى قوات الدعم السريع، قبل أن يعود ويستقر بالقاهرة بعد توقيع إعلان باريس مع الحركات المسلحة في أغسطس 2014.

وقالت الأمين العام لحزب الأمة سارة نقد الله في تعميم، تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، إن رئيس الحزب بالإنابة كتب خطابات لرئيس الجمهورية، وزير الداخلية، مدير جهاز الأمن والمخابرات، والي ولاية الخرطوم، ومعتمد أمدرمان، مفادها أنه تقرر عودة المهدي يوم 26 يناير ويزمع إقامة احتفال جماهيري لاستقباله بجامع الخليفة بأم درمان، طالبا التعاون بين الحزب والجهات الرسمية "ليخرج اليوم بصورة مشرفة".

وبحسب التعميم فإن رئيس الحزب بالإنابة ذهب بنفسه لتسليم خطاب معتمد أمدرمان في مكتبه، لكنه لم يلتقيه بزعم أنه في اجتماع، وبعدها أرسل المعتمد خطابا مذيلا بتوقيع مدير مكتبه قال فيه "إن اللجنة العليا للاحتفال بعيد الاستقلال الـ (61) قررت الاحتفال بذكرى تحرير الخرطوم في ميدان الخليفة في ذات التاريخ".

وأشار التعميم إلى أن خطاب محلية أمدرمان لم يذكر أي شيئ عن ترتيبات عودة المهدي من حيث بحث مكان آخر، ومرور موكبه من مطار الخرطوم إلى مقر إقامته بأمدرمان، أو أي تعليق على التعاون المشار إليه في الخطاب. وزاد "أما بقية المسؤولين فلم يصل من أي منهم ردا مكتوبا رغم تسلمهم للخطابات".

وقال الحزب "إن النظام لا يفهم هذا الأحتفال المعلن ـ لأول مرة ـ إلا على أساس محض الضرار، وفي إطار تعويق الاحتفال الشعبي الذي بدت بوادر نجاحه في الحماس القومي الكبير لهذه العودة المرتجاة".

وعبر عن خيبة أمله في استمرار الحكومة في القمع والتغول على الحريات الأساسية، ما يدل على "توجه النظام لتجديد سياسة القمع والعنف والتغابن".

وتابع "بموجب التسامح السوداني المعلوم توقع البعض ألا يعمل النظام وأجهزته على وضع عراقيل أمام استقبال الإمام، وتوقع آخرون تعاونهم في أمر الاستقبال لأنهم عملوا على تصويره كشهادة براءة لهم من حيث اتاحة الحريات، خاصة بعد دخولهم في فترة الرقابة الأميركية بعد الرفع الجزئي للحظر".

وأكد حزب الأمة مضيه في التعبئة لاستقبال زعيمه بعد غيبة 30 شهرا قضاها خارج الوطن، واستطاع أثنائها أن يحقق مكاسب أهمها توحيد القوى المدنية والمسلحة حول نبذ العنف لتحقيق الأهداف السياسية، والتخلي عن مطلب تقرير المصير.

وشدد التعميم على ضرورة أن يهب الجميع لاستقبال الصادق المهدي، وأهاب بكل التنظيمات السياسية وتنظيمات المجتمع المدني والأندية الرياضية والاتحادات النقابية وأهل الفكر والفن والأدب، والجماعات النسائية والشبابية والمطلبية، "المشاركة في هذا الاستقبال الجماهيري الوطني".

وكان زعيم حزب الأمة قد أرجأ عودته من 19 ديسمبر الماضي "ذكرى إعلان الاستقلال من داخل البرلمان" إلى 26 يناير "ذكرى تحرير الخرطوم"، تحاشيا لإفساد دعوات للعصيان المدني تزامنت مع موعد عودته الأول.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.