الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 آذار (مارس) 2014

حزب الأمة يعلن موافقة 20 حزباً على ورشة الحوار و يتوقع فشل مفاوضات اديس ابابا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مارس 2014 - توقع حزب "الأمة القومى" المعارض بالسودان، أن تسجل جولة مفاوضات أديس أبابا الجارية حاليا، بين حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم، والحركة الشعبية قطاع الشمال رقما جديدا من المفاوضات غير المثمرة، ووصف الجولة بـ"المحاولة الجديدة، للتحايل على قومية المشاكل وشمولية الحلول"، معلنا في ذات الوقت عن موافقة 20 حزباً معارضاً على ورشة دعا لها لمناقشة الخطة الحكومية للحوار بشأن مستقبل السودان.

وأكد حزب "الأمة القومى" الذى يترأسه الإمام الصادق المهدى فى بيان صحفى اليوم السبت، أن مشاكل المنطقتين "النيل الأزرق" و"جنوب كردفان"، محل التفاوض، ترتبطان ارتباطا عضويا بأزمة الحكم التى تعانى منها كل أقاليم السودان.

واعتبر فصل قضايا المنطقتين عن قضايا كل المناطق أشبه باللهث وراء السراب، محذرا من خطورة توجه الحزب الوطنى "الحاكم" نحو الحلول الجزئية والتفاوض الثنائى على الحفاظ على وحدة ما تبقى من البلاد، لافتا إلى أن الحزب الحاكم لم يتعظ من خطأ منهجه الذى قاد لانفصال جنوب السودان.

وأكد أن تفاوض الحزب الحاكم مع قطاع الشمال بموجب القرار 2046، ينبغى أن يكون مكملا للحوار الوطنى على الحل الشامل، وضامنا لعدم انتزاع قضايا "المنطقتين" من حالتها الوطنية ووحدة تمامها.

وبدوره، استبعد السفير نجيب الخير عبد الوهاب أمين العلاقات الخارجية لحزب الأمة القومى بالسودان، أن يشكل الزمن المحدد للجولة عاملا لعدم نجاح التفاوض، قائلا "إن العلة تكمن فى الاتجاه وليس الزمن، مؤكدا أنه لا قيمة للزمن لمن يقود فى الاتجاه الخطأ".

وفي سياق غير بعيد قال الحزب إن (20) حزباً من المعارضة وافقت على المشاركة في ورشته الخاصة بعملية الحوار الوطني التي دعا لها الرئيس عمر البشير.

وأشار إلى أن الحزب يهدف من عقد الورشة بلورة موقف موحد للمعارضة من كافة القضايا الوطنية وإيجاد الحلول لها لبناء جسور الثقة مع الحكومة.

وكشف عبد الحميد الفضل رئيس اللجنة الإعلامية بالمكتب السياسي للحزب لـ(المركز السودانى للخدمات الصحفية) السبت ، عن عقد إجتماع طارئ للمكتب السياسي للحزب اليوم للإعداد لقيام الهيئة المركزية في الأول من مايو القادم.

وأشار إلى أن الهيئة تحل محل المؤتمر العام، وقال إن الإجتماع سيناقش إحكام التنسيق بين مؤسسات وأجهزة الحزب إضافة للإتفاق على نهج موحد لإخراج أمانة عامة جديدة لمواكبة المستجدات السياسية بالبلاد.

وأضاف الفضل أن الهيئة المركزية لها الحق في إجراء أي تغييرات على مستوى المكتب السياسي والأمانة العامة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.