الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 نيسان (أبريل) 2013

حزب الأمه يرفض المشاركة في مفاوضات اديس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ابريل 2013- رفض حزب الأمه القومي بزعامة الصادق المهدي المشاركة في مفاوضات الحكومة والحركة الشعبية (شمال) معترفاً بخلافات تنظيمه داخل صفوفه وكشف عن مساعي يقودها لوضع ميثاق ينهي أزمة البلاد الماثلة.

JPEG - 36.4 كيلوبايت
الصادق المهدي

واعلن المهدي فى مؤتمر صحفى عقده الخميس عدم قبول دعوة المؤتمر الوطني الحاكم للمشاركة في مفاوضات اديس وابلغوه رفضهم لما اسماه مشاركة "زخرفية وديكورية" داعياً إلى ان تؤسس المحادثات على مبادئ قومية .
وتدور منذ الاربعاء في العاصمة الاثيو بية مفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية بغرض إنهاء حرب المناطق الحدودية التى شارفت على إكمال عامها الثاني .

وقال المهدي ان حزبه سيخضع غدا دعوة تلقاها من (الوطني) للمشاركة في مؤتمر الاحزاب الافريقية للدراسة بغية اتخاذ القرار المناسب وقال " لن نقبل مشاركة صورية عايزين نساهم بشكل رئيسي في مخرجات المؤتمر نحنا مازخارف تشكيلية عشان نشارك ساي ".

وتمسك زعيم حزب الامة بعدم إتخاذ العنف وسيلة للتغيير واضاف " مانسك جدادة الوادي وهي جاية علينا لازم ننتظرا عشان نصطادا " وتابع "اجندتنا الوطنية زاحفة لي قدام والبلد ماناقصة ناس رافعين سلاح ".
ورأى ان التغيير العنيف مكلف بالنسبة لبلد مثل السودان يعج بحوالي 50 فصيل مسلح وقال :" البلد ماناقصة ناس رافعين سلاح ومامكن نبقى الفصيل الـ51" واضاف " العايز يمرق يمرق بس مامحتاجين نزيد برميل البارود وانتو براكم شايفين الحاصل في سوريا والحرب الطائفية في الشوارع "

واشار المهدي الى ان النظام يواجه حراك داخل الحزب الحاكم لاحداث التغيير كما انه مواجه بالحركات المسلحة في الاطراف وقال انه مسؤول عن اعضاء حزبه وعن كيان الانصار ولايمكن ان يدفع بهم الى التهلكة واختيار طريق غير صحيح لاحداث التغيير .

واوضح المهدي ان المجتمع الدولي يتدرج الى الاجندة الوطنية التي طرحها وهو على قناعات ان الدعم المطلوب من الاسرة لدولية لن يتحقق الا بالتحول لديمقراطي الكامل يترافق معه سلام شامل وهي مطلوبات متصلة ايضا باعفاء ديون السودان ورفع العقوبات الاقتصادية عن السودان.

ورهن المهدي مشاركة حزبه في الحكومة باسس قومية وفقا لشروط التحول الديمقراطي مضيفاً ان الحزب الحاكم دعاهم للمشاركة لكنهم رفضوا ذلك قائلاً: " لايهمنا من يحكم السودان مايهمنا كيف يحكم السودان وماحنشارك الا بشروط محددة".

وأكد نيته طرح مشروع مفصل لنظام جديد إكتملت المشاورات حوله مع القوى السياسية والحركات المسلحة ويبني طبقاً للمهدي على اساس ميثاق جماهيري يتم تحقيقه عبر الوسائل المدنية.

واعترف المهدي بوجود مشكلات تنظيمية تعهد بازالتها وقال ان حزبه يحتكم إلى دستور ولايطرد الاشخاص مضيفاً " نحنا حزب كبير ومؤسس مش زي احزاب كيري ساي".

ولم يستبعد تأثير نائبة السابق د.آدم موسى مادبو والامين العام الاسبق للحزب مبارك الفاضل على مايجري وقال " ديل بطقعوا من برة والحزب مابتأثر ... ومبارك بعد رجع تاني عمل ليهو دريبات قش ونحنا ماظلمنا اي زول وما اتخذنا اي اجراء ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شركاء الانتقال ، شركاء القتل في رمضان/مايو 2021 2021-05-16 20:42:59 بقلم : محمد عتيق يبدو أن الأقدار تخبئ لبلادنا وأهلها خيراً كثيراً خلف هذه الابتلاءات .. هذا هو التفسير النفسي/الغيبي الملازم لحالنا طوال التاريخ الوطني المعاصر خاصةً بعد الاستقلال .. هو التفسير الذي ظللنا نركن إليه كلما (...)

بسطام الباريسية 2021-05-15 17:36:32 بقلم : السر سيد أحمد يعتبر مؤتمر باريس حلقة أخرى من حلقات التعامل الدولي مع السودان. الجديد هذه المرة تصدي فرنسا للمشهد من خلال تنظيمها واستضافتها للمؤتمر. ومع الترحيب بالمسعى الفرنسي، الا انه من الاوفق وضعه في حجمه (...)

ميثاق العودة" ؛ عمل وطني كبير 2021-05-09 18:08:21 بقلم : محمد عتيق مجموعة "مبادرة العودة إلى منصة انطلاق الثورة" التي أعلنت عن نفسها مؤخراً بقيادة أستاذنا الأكبر محجوب محمد صالح ، أصدرت قبل أسبوعين نتيجة جهدها المقدر في ثلاث صفحات بإسم "ميثاق العودة" ، وقعت عليها مع ثلاث (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.