الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 تموز (يوليو) 2020

حزب دولة القانون: الاستخبارات السودانية اعتقلت محمد علي الجزولي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2020 – قال حزب دولة القانون والتنمية في السودان، إن الاستخبارات العسكرية اقتادت رئيس الحزب محمد علي الجزولي ليل الثلاثاء.

JPEG - 9.6 كيلوبايت
المنسق العام لتيار الأمة الواحدة محمد علي الجزولي

ويُصنف الجزولي، على نطاق واسع، بأنه مُتشدد حتى في الخطب الدينية التي يقولها في منبر مسجده، كما أيد علنا تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أيام ظهوره الأولى، ورعى كذلك تنظيماً تحت مسمى "تيار الأمة الواحدة".

ويجئ الاعتقال قبل يومين من احتجاجات تعتزم تيارات دينية تنظيمها لرفض تعديلات ادخلتها الحكومة الانتقالية على القانون الجنائي.

وقال الحزب في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء: "اعتقلت الاستخبارات العسكرية، رئيس الحزب محمد علي الجزولي".

وأفاد البيان بأن اعتقال قائد الحزب يأتي في إطار حملة تقوم بها السُلطات الحكومية لتكميم الأفواه وحجب الرأي الآخر. مشيرًا إلى أن الاعتقال فضح الوجه الحقيقي لقوى الحرية والتغيير "التي أصبحت تضيق بكل الأصوات التي تخالفها".

وتُعد قوى الحرية والتغيير بمثابة ائتلاف حاكم للفترة الانتقالية، التي بدأت في البلاد مُنذ أغسطس 2019، يتشكل من قوى سياسية وأخرى مدنية إضافة إلى كيانات مهنية وحقوقية، أيدت الاحتجاجات التي أطاحت بحكم الرئيس المعزول عمر البشير في أبريل 2019.

وأشار البيان إلى أن حزب دولة القانون والتنمية كشف المؤامرات التي تحاك ضد البلاد، سواء كانت مهددات أمنية داخلية أو تدخلات إقليمية ودولية، مؤكدًا إنه لم يفعل شيء سوى "كشفه هذه الحقائق للرأي العام وتمليك المواطن ما يحاك ضد بلاده".

وأضاف: "واصل حزب دولة القانون والتنمية نشاطه ضد التعديلات القانونية الأخيرة، وسيّر التظاهرات أمام وزارة العدل لليوم الثالث على التوالي رفضاً لهذه التعديلات التي تنتقص من التشريعات الإسلاميّة، كما أعدّ الحزب العدّة بأنّ تكون الجمعة القادمة هي جمعة غضب المساجد ضد التعديلات".

وبحسب الجريدة الرسمية لوزارة العدل، فإن التعديلات على القانون الجنائي، حرمت على المسلمين شُرب الخمر فيما أباحتها لغير المسلمين، وأضافت إلى المادة 125 الخاصة بسب الأديان والمقدسات كريم المعتقدات، وألغت المادة 126 الخاصة بالردة واستعاضت عنها بأن يكّفر شخص يُعاقب بالسجن لمدة 10 سنوات.

وجرم القانون المُعدل ختان الإناث وهو ما يُعرف بتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى، واضعة عقوبة 3 سنوات لكل من يفعلها، كما منح النساء حق مغادرة البلاد صحبة أطفالهن دون الحاجة لموافقة الزوج.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.