الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 حزيران (يونيو) 2020

حزب سوداني يؤيد طرح العلمانية في مفاوضات السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يونيو 2020 – أعلن الحزب الاتحادي الموحد، تأييد لمناقشة قضايا العلمانية وفصل الدين عن الدولة في مفاوضات السلام التي تجريها الحكومة مع الحركات المسلحة، وذلك في لقاء جمعه برئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

JPEG - 83.5 كيلوبايت
محمد عصمت القيادي في الحزب الاتحادي الموحد

وبدأت بعض القوى الفاعلة في الحياة السياسية تؤيد مناقشة العلمانية في مفاوضات السلام، بعد أشهر من تمسك الحكومة الانتقالية بأن يُجرى طرحها في المؤتمر الدستوري المرتقب إقامته في نهاية الفترة الانتقالية، في وقت تطالب الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو بضرورة إدراج مناقشة علاقة الدين في الدولة في طاولة التفاوض.

وطالب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في 4 يونيو، بعدم وضع خطوط حمراء من أجل التوصل إلى السلام، سواء كانت مناقشة العلمانية أو الحكم الذاتي أو تقرير المصير، شريطة إن تتم مناقشتها بتجرد لأجل إنهاء معاناة السودانيين في مناطق النزاع المسلح.

وقال بيان، صادر عن مجلس الوزراء، عقب لقاء جمع حمدوك والحزب الاتحادي الموحد، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء: "إن الحزب الاتحادي الموحد أكد على ضرورة وضع كل القضايا على الطاولة، بما في ذلك قضية العلمانية وعلاقة الدين بالدولة كواحدة من القضايا التي طرحتها بعض قوي الكفاح المسلح كقضية ذات أولوية لديها".

وأشار إلى أن الحزب قال إن "هذه من المطالب العادلة التي لا يوجد حرجاً في مناقشتها خاصة مع الحركات التي تتبنى هذا الطرح مثل الحركة الشعبية -شمال بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور".

وقال مجلس الوزراء إن اللقاء الذي جرى بين الطرفين تطرق لاستكمال هياكل السُلطة الانتقالية، خاصة مفوضية الأراضي، حيث تعتبر الأراضي ذات صلة بالصراع المسلح في البلاد، وأشار إلى المفوضية من شأنها منع حدوث أي صراع حول الأراضي والحواكير بين المكونات السكانية.

وكشف البيان عن قيام الحزب الاتحادي الموحد بطرح رؤيته حول العلاقات الخارجية إلى رئيس الوزراء، حيث امتدح الجهود التي تقوم بها الحكومة لرفع اسم السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب.

ودعا الحزب إلى ضرورة إصلاح الجهاز المصرفي بالبلاد، كما نادي بأن تتجه الدولة للتعامل مع معدن الذهب كسلعة سيادية ذات أثر كبير في الدخل القومي يجب أن تنعكس عائداته على الجميع.

وقال البيان إن رئيس الوزراء أكد للحزب أن عملية إصلاح الخدمة المدنية من أهم شواغل الحكومة خاصة تكوين مفوضية إصلاح الخدمة المدنية حتى تجري عملية التعيينات في الخدمة المدنية بالطرق المتعارف عليها ووفق منهج ومعايير واضحة لضمان أقصى درجات النزاهة والشفافية في كافة وظائف الخدمة المدنية.

وضم وفد الحزب الاتحادي الموحد الذي التقي برئيس الوزراء، رئيس الحزب محمد عصمت يحيى، ونائبه هشام المفتي، ورئيس اللجنة الإعلامية محمد مبروك وعضو اللجنة السياسية تماضر حسين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.