الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 8 شباط (فبراير) 2015

تقرير: حسابات مصرفية مرتبطة بالسودان تحوي 131 مليون دولار في بنك بسويسرا

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 8 فبراير 2015- أظهرت مجموعة ضخمة من الملفات تم تسريبها وجود 209 حسابا مصرفيا مرتبطة بالسودان في بنك (اتش.اس.بي.سي) في فرع سويسرا.

JPEG - 61.3 كيلوبايت

ووفقا لموقع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) فقد حصلت صحيفة "لوموند "الفرنسية على نسخة من بيانات مصلحة الضرائب والتي تغطي الحسابات المصرفية لأكثر من 100 الف عميل (الأفراد والكيانات القانونية) من أكثر من 200 بلد.

وتستند الوثائق على بيانات هربها في الأصل موظفٌ سابق في بنك HSBC وسلمت إلى السلطات الفرنسية في عام 2008.

وتحوي الملفات تفاصيل الحسابات التي يفوق حجمها أكثر من 100 مليار دولار في المجموع وكذلك تقدم تفاصيل أخرى مثل الشركات الخارجية السرية المرتبطة ببعض الحسابات لديها.

ومن بين الشخصيات العربية التي تم الكشف عن حساباتهم ملك المغرب محمد السادس وملك الأردن الملك عبد الله والأمير السعودي بندر بن سلطان وولي العهد البحريني سلمان بن حمد ال خليفة وسلطان عمان قابوس بن سعيد.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية أن مصرف HSBC يسمح لعملائه بشكل روتيني سحب كمية كبيرة من النقد في صورة عملات أجنبية قليلة الاستخدام في سويسرا وتخطط بشكل ممنهج لتمكين العملاء الأثرياء من تجنب الضرائب الأوروبية كما أنها تواطأت مع بعض العملاء لإخفاء حساباتهم من السلطات الضريبية المحلية.

بالإضافة الى ذلك فقد سمح HSBC بفتح حسابات لمجرمين دوليين ورجال أعمال فاسدين وغيرهم من الأفراد ذوو المخاطر العالية.

ويأتي السودان في المرتبة 96 من بين الدول التي لديها أكبر حسابات دولارية وتظهر الملفات أن أضخم حساب خاص بعميل لديه ارتباطات بالسودان يحوي مبلغ 18 مليون دولار.

ولدى العملاء، الذين لم يكشف بعد عن أسمائهم، حوالي 209 حسابا بنكيا تم فتحها بين عامي 1974 و 2006. وحوالي ربع هؤلاء العملاء لديهم جواز سفر سوداني أو يحملون الجنسية السودانية.

وليس من الواضح ما إذا كان العملاء الذين لا يحملون جوازات سودانية لديهم جنسية مزدوجة أم أنهم فقط ولدوا في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

ومن المحتمل أن تكون بعض هذه الحسابات هي لأفراد من جنوب السودان الذي أصبح دولة مستقلة في يوليو تموز عام 2011.

وتظهر الملفات أن نصف هذه الحسابات ملك لأفراد في حين أن حوالي 10٪ منهم مرتبطة بشركة خارجية.

وتم تصنيف الحسابات المتبقية تحت مسمى "الحسابات الرقمية"، حيث يتم حجب اسم صاحب الحساب ويتم تعريفه من خلال كلمة السر التي لا يعرفها إلا صاحب الحساب وعدد محدود من موظفي البنك، وبالتالي توفر لأصحاب الحسابات درجة من الخصوصية في المعاملات المالية.

في عام 2012 تم تغريم HSBC وستاندرد تشارترد مبلغ 1.9 مليار دولار و 667 مليون دولار على التوالي للانتهاكات التي شملت انتهاكات للعقوبات مع إيرأن والسودأن.

وأعلن العملاق المصرفي العالمي في عام 2013 أنه أوقف حسابات العملاء من بلدان مثل السودان التي تخضع لعقوبات كبيرة من الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة الأمريكية أو كليهما.

بنك HSBC هو شركة بريطانية للخدمات المصرفية والمالية متعددة الجنسيات ومقرها في لندن.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.