الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 كانون الأول (ديسمبر) 2020

حشد كبير في كسلا يتحدى التحذيرات لتأييد (مسار الشرق)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 99 كيلوبايت
الالاف تدافعوا الى منطقة تلكوك بولاية كسلا لتأييد مسار الشرق .. (سودان تربيون)

تلكوك 12 ديسمبر 2020 – حشد رجل الدين سليمان علي بيتاي وعشائر متحالفة معه، الآلاف لدعم مسار الشرق المضمن في اتفاق السلام، على الرغم من منع الحكومة المحلية للتجمعات.

وتسبب مسار الشرق المضمن في اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والجبهة الثورية في 3 أكتوبر الفائت، في إحداث توترات اجتماعية اتخذت طابعا قبلياً، بين المناوئين للمسار والداعمين له.

ويرفض ناظر قبيلة الهدندوة محمد علي ترك المسار، فيما يدعمه رجل الدين ذو النفوذ الواسع سليمان علي بيتاي الذي يحظى بتأييد وتحالف مع قبائل بينها البني عامر والحباب.

وقال شهود عيان، لـ “سودان تربيون"، السبت: "احتشد آلاف الناس في محلية تلكوك التابعة لولاية كسلا، تلبية لدعوة سليمان علي بيتاي، لحضور مؤتمر يدعم مسار الشرق".

وأشاروا إلى أن المؤتمر أُقيم في منطقة تلكوك التي تبعد عن مدينة كسلا نحو 20 كيلو متر، على الرغم من منع سلطات حكومة كسلا إقامة أي فعاليات جماهيرية.

وأصدرت لجنة الامن بولاية كسلا في اجتماعها برئاسة امين عام الحكومة الوالي المكلف الطيب محمد الشيخ الجمعة بيانا أكدت فيه عدم السماح بقيام اي فعاليات أو تجمعات لأي جهة اوجهات تحت أي مسمى الا بعد الحصول على موافقة مكتوبة من اللجنة، لكن المحتشدين لم يكترثوا لأوامر الحكومة.

وقال شهود عيان، لـ"سودان تربيون"، إن قوى الأمن أغلقت الجسر الرابط بين شمال وغرب مدينة كسلا، وهو جسر يقع قرب مقر الحكومة.

وأشاورا إلى أن قوى الأمن عززت من تواجد عناصرها في مراكز حيوية بالمدينة، إثر عودة التوتر إلى كسلا، بعد جريمة قتل وقعت الجمع، وسط مخاوف من أن تتخذ طابعا قبيليا، يمكن أن تجدد النزاع في الولاية.

وقال بيتاي إنهم يرفضون قيام حرب في شرق السودان، حيث إنها لا تجلب سوى الموت والخراب، لكنه أشار إلى أنه "حال لم تتوقف حكومة ولاية كسلا عن استفزازتها، فإن الاستيلاء سيتم في غضون 10 دقائق".

وانتقد سليمان بيتاي حكومة كسلا والسلطات التنفيذية بشدة كذلك لمنعها وفداً اعلامياً من تغطية مؤتمر تلكوك.

ولوح بإغلاق الطرق الرئيسية في كسلا واقامة اعتصام أمام مقر حكومة الولاية للاحتجاج على تعامل السلطات الذي وصفه بغير الحكيم.

وأوصى المؤتمر بالعمل على تحقيق مصالحة بين المكونات الاجتماعية في شرق السودان وتقسيم السلطة والثروة بطريقة عادلة بين هذه المكونات وتجريم خطاب الكراهية وسيادة حكم القانون في القانون حيال النزاعات القبلية التي عجز العرف عن حلها وبسط هيبة الدولة.

وطالب المؤتمر بعقد مجلس استشاري من قيادات الإدارة الأهلية بشرق السودان تكون مهامه معالجة الأزمات التي تطرأ، على أن يُربط هذا المجلس الاستشاري برئيس مجلس الوزراء. علاوة على التحقيق مع اللجان الأمنية وكل من له صله النزاعات القبلية في ولايات القضارف وكسلا وبورتسودان.

واقترحت توصيات المؤتمر إعادة هيكلة الدولة السودانية واعتماد نظام الحكم الفيدرالي، كما طالبت بالإسراع في تنفيذ اتفاق مسار الشرق والإسراع في انعقاد المؤتمر التشاوري لقضايا شرق السودان، وهو مؤتمر أقر المسار المختلف عليه قيامه وتضمين توصياته في الاتفاق.

وبدأ التوتر يعود إلى مدينة كسلا بعد فترة هدوء نسبي، إثر قيام قوى الأمن إغلاق الجسر الرابط بين شمال وغرب المدينة دون إبداء أسباب.

وتحاول أطراف النزاع في شرق السودان، حشد آلاف الأنصار بين الحين والآخر، لدعم وجهات نظرهم وللضغط على الحكومة السودانية في اتجاه تنفيذ مطالبهم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.