الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 أيلول (سبتمبر) 2020

حكم قضائي بحبس أعضاء مركز للفنون يثير جدلاً واسعاً في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 سبتمبر 2020 – أثار حُكم احدى محاكم الخرطوم بسجن فنانين شباب جدلاً واسعاً بمواقع التواصل الاجتماعي، وسط اتهامات شعبية بأن الحكم قُصد منه التشفي.

JPEG - 27.9 كيلوبايت
دعاء طارق داخل السجن بعد صدور الحكم عليها.. مواقع تواصل

وقضت محكمة جنايات الخرطوم الأوسط، الخميس الفائت، بالسجن شهرين والغرامة 5 ألاف جنيه على 5 أعضاء من مركز (فيد) للفنون، بدعوى الإزعاج العام والإخلال بالسلامة العامة.

ومن بين المحكوم عليهم حجوج عمر (كوكا) وهو مخرج الفيلم الوثائقي (على إيقاع الانتنوف)، بجانب دعاء طارق التي ادعت في وقت سابق أن النيابة العامة تعنتت في تقييد إجراءات قضائية ضد أحد عناصر الشرطة صفعها على وجهها إثر رفضها تصويرها داخل مركز احتجاز تابع للشرطة.

ودعاء طارق، هي شقيقة لدن طارق التي القت قصيدة غاضبة أثناء مليونية 30 يونيو 2020، نددت فيها بالقوات التي فضت اعتصام حول قيادة الجيش في 3 يونيو 2020، حيث اعتبرتها بعض العناصر العسكرية مسيئة للجيش الذي راج عنه آنذاك إنه يعتزم تقييد إجراءات قانونية ضدها، قبل إن تتدخل جهات نافذة في الدولة لتوقف الخطوة.

وتعود قضية مركز فيد للفنون، إلى 10 أغسطس الفائت، عندما اعتقلت قوات الشرطة 11 من أعضاء المركز بعد إن قيّد سُكان حي الزهور،- مقر المركز -، إجراءات قانونية بتهم الإزعاج العام بسبب تجارب الأداء التي تؤديها المجموعة في المقر .

وقال عضو هيئة الدفاع عن أعضاء المركز، عثمان البصري، إن الهيئة بصدد تقديم استئناف ضد القرار القضائي الذى قضى بسجن 5 من أعضاء المركز .

وأضاف البصري، لـ"سودان تربيون"، السبت: "نعتبرها محاكمة غير محايدة وغير عادلة".

وبموجب القوانين السودانية، يمكن لهيئة الدفاع عن المحكومين تقديم طعن في الحكم خلال 15 يوما من صدور القرار.

ووجدت قضية أعضاء مركز (فيد) للفنون تضامناً واسعاً من مجموعات نسائية ومن لجان المقاومة، حيث وصفها كثيرين بأنها تندرج في قائمة عنف الدولة.

ونظم العشرات وقفة احتجاجية أمام مقر النيابة العامة بالعاصمة الخرطوم، احتجاجا على قرار المحكمة ورفع المحتجون لافتات تطالب بإصلاح القوانين.

في الأثناء، رفضت مبادرة (لا لقهر النساء)، استخدام الدولة لقهر المواطن، والذي ظهر في الحكم بالعقوبة التعسفية التي صدرت من محكمة جنايات الخرطوم وسط في 17 سبتمبر الجاري في مواجهة عدد من الشباب.

وطالبت المبادرة في بيان تلقته "سودان تربيون"، الجهات العدلية العمل على ضبط المواد القانونية التي تكون فضفاضة في استخدامها.

ولفتت المبادرة انتباه وزارة الداخلية الى ضرورة تدريب أفرادها على كيفية التعامل الكريم مع المواطنين السودانيين وعدم اللجوء للاستفزاز والحط من الكرامة والإذلال.

ويتوقع أن تنعقد الأحد محاكمة بقية أعضاء المركز ووصفها في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، بأنها محاكمة للفن ولحرية التعبير.

ومركز فيد للفنون يتبع لمجموعة (المعمل المدني) أو (سيفيك لاب) الثقافية الفنية المستقلة، ويعمل على توثيق أحداث ثورة ديسمبر التي أطاحت نظام عمر البشير، من خلال الفنون مثل العروض المسرحية والرسم.

JPEG - 33.9 كيلوبايت
حجوج عمر (كوكا) أول سينمائي سوداني يحصل على عضوية الإكاديمية الأمريكية للفنون


The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.