الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 حزيران (يونيو) 2020

حكومة الخرطوم توجه بالتحقيق في اعتداء متظاهرين على أسرة (الشهيد كشة)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 44.4 كيلوبايت
أحد أقارب الشهيد عبد السلام كشة الذي قتل أثناء فض الاعتصام في 3 يونيو يرفع صورته والدموع تغمره

الخرطوم 10 يونيو 2020 – حظي والد الشهيد عبد السلام كشة، بتضامن حكومي وشعبي واسع، بعد تعرضه وأسرته لاعتداء على يد أنصار الرئيس المعزول عمر البشير، ووجه والي الخرطوم بالتحقيق في الحادثة، كما أجرى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك اتصالا بالأسرة للاطمئنان على أوضاعها.

وقُتل عبد السلام كشة، أثناء فض قوات نظامية اعتصام حول محيط قيادة الجيش في 3 يونيو 2019، حيث خلف فض الاعتصام 268 قتيل بحسب لجنة طبية معارضة، فيما تقول وزارة الصحة إن عدد القتلى لا يتجاوز 85.

واعتدى أنصار الرئيس المعزول وكيانات إسلامية، أثناء احتجاجات نظموها، الأربعاء، على والد الشهيد عبد السلام كشة وأسرته بالحجارة في منزلهم الكائن بالخرطوم شرق ، مما أدى إلى إصابته بجرح في ساقه.

وأطمأن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، على صحة كشة، واعتبر الاستهداف الذي تعرضت له أسرته بمثابة "استهداف لقيم الثورة التي أطاحت بحكم الحركة الإسلامية"، حيث التزم المحتجين طوال أشهر ضد حكم البشير بالسليمة رغم البطش الذي جُوبهوا به من القوات الأمنية.

ووصل إلى منزل كشة، فور شيوع نبأ الاعتداء على الأسرة، عشرات السودانيين وأقاموا مخاطبات غاضبة وتلوا شعارات تمجد الثورة وشهدائها، كما تضامن المئات في مواقع التواصل الاجتماعي مع أسرة الشهيد، مطالبين بإجراء تحقيق في الواقعة.

وأعلن كشة عبد السلام، في تصريح صحفي، عزمه تقييد إجراءات قانونية ضد المعتدين عليه وأسرته، معتبرًا عدم التزام أنصار البشير والكيانات الإسلامية بالسلمية في تظاهراتهم الداعية إلى إسقاط الحكومة الانتقالية بمثابة دعوة للانفلات الأمني.

وطالب وزير العدل والنائب العام ورئيس القضاء بتقديم استقالاتهم لفشلهم في حماية الثورة.

وشدد على ضرورة أن تستكمل الجهات العدلية والتنفيذية مهامها الخاصة بمحاسبة المتورطين في قتل الشهداء قبل 30 يونيو المقبل.

وبرزت دعوات مكثفة للخروج في مظاهرات بالثلاثين من يونيو الجاري للاحتجاج على تأخر التوصل إلى الجُناة الذين ارتكبوا انتهاكات إنسانية طوال فترة حكم البشير (1989 – 2019).

بدوره وجه والي الخرطوم، يوسف آدم الضي، "بالتحقيق الفوري في حادثة الاعتداء على أسرة الشهيد عبد السلام كشة ومعاقبة المعتدين والتصدي لمن يخرق إجراءات الحظر الصحي المفروض من قبل السُلطات الحكومية لمنع تفشي فايروس كورونا على نطاق واسع".

واعتذر الضي، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، لأسرة كشة، مشيرًا إلى أنهم كحكومة انتقالية تعملوا من والد ووالدة الشهيد عبد السلام معاني الصمود والجسارة وعظم الفداء والتضحية.

وأضاف: "في الوقت الذي تسعى فيه الولاية للخروج من الازمة الصحية الناجمة عن تفشي كورونا نتفاجأ بمن يتحدون السلطات ويخرقون إجراءات الحظر الصحي في مسلك غير مسؤول ولا يقيم وزنا لحياة المواطنين ويكشف الافلاس السياسي والاخلاقي الذي وصل اليه فلول النظام البائد".

وتابع: "كلما تقدمت ثورة ديسمبر في تحقيق أهدافها وكشف فساد رموز النظام البائد تتحرك الفلول لإيقاف مسيرة كشف فساد قادة النظام السابق".

وأشار إلى الشعب لن يسمح بعودة النظام السابق إلى الحُكم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.