الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 كانون الثاني (يناير) 2021

حكومة السودان تعلن عن إجراءات لإنهاء طوابير الوقود والخبز

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 32.5 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

الخرطوم 25 يناير 2021 ـ أعلنت الحكومة الانتقالية بالسودان، الإثنين، عن حزمة إجراءات للحد من طوابير الوقود والخبز وغاز الطهي وهددت شركات توزيع الوقود بعقوبات فورية حال إخلالها بالتزامات قالت إنها فاقمت الأزمة.

وعادت طوابير السيارات أمام محطات الوقود في الفترة الأخيرة مرة أخرى، وسط شح كبير في الإمداد، على الرغم من حديث الحكومة بأن المخزون يكفي حاجة البلاد حتى مارس المقبل.

وعقد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، اجتماعا، الاثنين، مع وزراء القطاع الاقتصادي ووالي الخرطوم وقادة في جهاز المخابرات العامة وقوات الشرطة ومحفظة السلع الاستراتيجية، بحثا أزمات الوقود والكهرباء وغاز الطبخ والخبز.

وقال رئيس الوزراء في بيان، تلقته "سودان تربيون": "تم الاتفاق على إجراءات عاجلة لحل مشكلة إمداد البنزين والجازولين باستصحاب التجربة السابقة لإعادة تسعير الوقود بعد تأخر مراجعة سعر الوقود مؤخراً، وبفرض العقوبات فوراً على شركات التوزيع التي لا تقوم بالتزاماتها كما يجب".

وأعلن عن اتخاذ حزمة إجراءات خاصة بقطاع الكهرباء، تتعلق بتوفير وقود الفيرنس المدعوم حكوميا بواسطة محفظة السلع الاستراتيجية ووزارة المالية، إضافة إلى قطع الغيار، حرصا على استمرار الإمداد الكهربائي في الصيف.

وقال وزير الطاقة المُكلف خيري عبد الرحمن، في تنوير صحفي ليل الإثنين، إن بعض شركات توزيع الوقود أحجمت عن الشراء وتوزيع الوقود مُنذ 14 يناير الحالي، بسبب شائعات تتحدث عن زيادة في الأسعار.

وفي 20 ديسمبر الفائت، قالت وزارة المالية إنها ستراجع أسعار الوقود بصورة دورية، حيث سيكون السعر الجديد وفقا للسعر العالمي للنفط وسعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وكشف خيري عن وصول 880 طن من الوقود من بورتسودان إلى الخرطوم عبر القطار، مشيرا إلى أن وزارة المالية توصلت إلى سعر جديد مع شركات نقل المواد البترولية، ما سيسهم في انفراج الأزمة الحالية بعد بدء عملها بالنقل.

وقال الوزير إن وزارة الطاقة استوردت ثلاث بواخر محملة بغاز الطهي في الأسبوع الأول من يناير الجاري، فُرغت منها باخرتين وتبقت واحدة، موضحا أن نقل هذه الكميات من بورتسودان إلى الخرطوم سيسهم في حل الأزمة.

وشهد السودان مُنذ خواتيم العام الفائت نقص حاد في غاز الطبخ، نتيجة دخول مصفاة الخرطوم في صيانة دورية مُنذ 20 ديسمبر 2020، حيث كانت تنتج 80 طن من الغاز يوميا.

وتقول حكومة الانتقال إن مصفاة الخرطوم لم تخضع للصيانة مُنذ عام 2015، وهي المصفاة الرئيسية التي تمد البلاد بالوقود وغاز الطبخ.

وقال والي الخرطوم أيمن نمر إن الولاية بحاجة إلى 750 طن من الغاز يوميا سواء للمنازل أو المخابز، مشيرا إلى أن الحكومة خصصت 6.770 طن للخرطوم في الفترة من 1 وحتى 24 يناير، سُحب منها 5.689 طن فقط، ما يعادل 32% فقط من الحاجة.

وكشف نمر عن اتفاق قضى بتخصيص 200 طن يوميا إلى الخرطوم من المخزون الاستراتيجي للغاز، موضحا أن ذلك أسهم في تخفيف حدة الأزمة خلال اليومين الفائتين.

وأقر الوالي بحدوث نقص في توزيع الدقيق المدعوم من الحكومة إلى مخابز الولاية بنسبة تصل إلى 50%، لكنه أشار إلى رفع الكمية بنسبة تبلغ 90% في الأيام الماضية، وتمسك الرجل ببيع الخبز بالكيلوجرام بواقع 50 جنيها بدلا عن القطعة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.