الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

جوبا تشيد برفض روسيا فرض حظر للسلاح على جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 نوفمبر 2016 ـ أشاد مسؤولون في حكومة جنوب السودان برفض روسيا لمقترح أميركي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يطالب بفرض حظر للسلاح على الدولة الوليدة وعقوبات إضافية محددة في وقت قريب.

JPEG - 9.5 كيلوبايت
مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامنثا باور

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور أعلنت أمام مجلس الأمن الخميس أن حكومتها ستقدم إلى مجلس الأمن مقترحاً يقضي بفرض حظر للسلاح على جنوب السودان وعقوبات إضافية محددة في وقت قريب جداً، مشيرة إلى أن جميع العناصر اللازمة لعملية الإبادة الجماعية موجودة بجنوب السودان.

وقالت "إن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسؤولية حماية المدنيين ومنع حدوث (إبادة جماعية وشيكة)".

لكن نائب الممثل الدائم لروسيا لدى الامم المتحدة بيتر ليتشيف اعترض على المقترح، منوها إلى أن العقوبات المقترحة من شأنها أن تعقد العلاقات بين حكومة جوبا وبعثة حفظ السلام في جنوب السودان والمجتمع الدولي.

وأضاف ليتشيف "ان فرض عقوبات ضد زعماء جنوب السودان هي خطوة غير محسوبة العواقب" لافتا إلى أن بعض أعضاء مجلس الأمن يريدون أن يكون مصير الرئيس سلفاكير ميارديت نفس مصير الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء بحكومة جوبا مارتن إليا إن المقترح الأميركي لفرض عقوبات يعتبر جزءاً من الجهود الرامية لإفشال تنفيذ اتفاق السلام وإطالة معاناة الشعب.

وتابع إليا في تصريحات لـ (سودان تربيون) الجمعة "إن حكومة وشعب جنوب السودان قد أكدا مرارا وتكرارا أنه ليست هناك حاجة لفرض عقوبات، لقد تم التوقيع على اتفاق السلام والآن يجري تنفيذ هذا الاتفاق بشكل كامل"، مطالباً المجتمع الدولي بالوقوف مع الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية لتنفيذ الاتفاق.

وشدد وزير الدفاع كول مانيانق في مقابلة منفصلة مع (سودان تريبيون) ان العقوبات ستقوّض تنفيذ الاتفاق وتتسبب في استمرار معاناة الشعب، مؤكدا أن المقترح الأميركي يعرقل الجهود الجارية لتسوية النزاع سلميا، موضحا أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لوضع حد لمعاناة شعب جنوب السودان.

وأردف مانيانق "عندما تفرض حظراً على الأسلحة على دولة ذات سيادة، ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أنك لا تريد حلاً للصراع، وهذه الخطوة في حد ذاتها تصبح مشكلة، لذلك نؤكد أن العقوبات ليست هي الحل".

وتأتي الخطوة الأميركية بعد التقرير الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمنع الإبادة الجماعية أداما ديانغ الأسبوع الماضي والذي أكد فيه امكانية حدوث إبادة جماعية في جنوب السودان، مشدداً "لقد شاهدت الكراهية العرقية واستهداف المدنيين والتي يمكن أن تتطور إلى إبادة جماعية إذا لم يتم فعل شيء الآن.. إنني أحث دول مجلس الأمن والأعضاء في المنطقة على التوحد واتخاذ إجراءات فورية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.